عشرات القتلى والجرحى في سلسلة تفجيرات بالعراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611519/

ذكرت مصادر أمنية عراقية أن 40 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من مئة في سلسلة تفجيرات هزت يوم الجمعة 29 مارس/آذار العاصمة العراقية بغداد ومدينة كركوك ومحافظة ديالى.

ذكرت مصادر أمنية عراقية أن 40 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من مئة في سلسلة تفجيرات هزت يوم الجمعة 29 مارس/آذار العاصمة العراقية بغداد ومدينة كركوك ومحافظة ديالى.

وقالت المصادر ان تفجيرات لعدة سيارات مفخخة استهدفت، بالتزامن مع اداء صلاة الجمعة، عددا من الحسينيات الشيعية في بغداد وكركوك.

وقالت المصادر للوكالة الاخبارية العراقية ان التفجيرات طالت مناطق حي القاهرة وحي اور وحي البنوك ومنطقة الزعفرانية وحي الفرات وشارع فلسطين، بالعاصمة العراقية. وقد قتل في بغداد ما لا يقل عن 26 شخصا، واصيب أكثر من 50 بجروح.

وفي مدينة كركوك أعلنت مصادر أمنية عراقية أن خمسة من المصلين الشيعة قتلوا يوم الجمعة واصيب نحو 80 اخرين خلال اداء صلاة الجمعة نتيجة تفجير سيارة مفخخة استهدف حسينية الرسول الأعظم جنوب المدينة.

ونقلت "السومرية نيوز" عن مصدر في شرطة كركوك أن "فرق الإنقاذ تحاول انتشال الضحايا من تحت أنقاض الدور القريبة من مكان الحادث"، مشيراً إلى أن "الكوادر الصحية تعمل على معالجة المصابين، والتعرف على جثث القتلى".

هذا وذكر موقع "صوت العراق" أن رجل الدين محسن البطاط وكيل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في كركوك أصيب في تفجير الحسينية.

بالاضافة الى ذلك قتل 9 اشخاص واصيب 10 آخرون بجروح في تفجيرين بعبوتين ناسفتين استهدفا الدوريات الامنية للجيش والشرطة بقضاء المقدادية بمحافظة ديالى شمال شرقي البلاد.

محلل سياسي: التفجيرات تأتي في اطار مخطط خارجي لتحطيم الوضع الامني بالمنطقة

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي وسام جواد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان ما حدث اليوم في العراق هو حلقة جديدة من سلسلة طويلة هدفها تحطيم الوضع الامني في البلاد، مشيرا الى ان هذه السلسلة لا تشمل العراق فحسب، بل والدول المجاورة مثل سورية ولبنان. واضاف المحلل قوله ان هناك مخططا واضحا للقوى الخارجية يهدف الى تحطيم هذه البلدان من خلال استخدام القوى المتطرفة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو