اسرائيل تعيد فتح المعبر التجاري الوحيد على الحدود مع قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611446/

أعادت السلطات الإسرائيلية يوم الخميس 28 مارس/آذار فتح معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد الذي يمد قطاع غزة باحتياجاته الأساسية بعد سبعة أيام من إغلاقه. وذكرت السلطات في قطاع غزة أن اسرائيل أيضا أعادت فتح معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة.

أعادت السلطات الإسرائيلية يوم الخميس  28 مارس/آذار فتح معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد الذي يمد قطاع غزة باحتياجاته الأساسية بعد سبعة أيام من إغلاقه.

وأعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية أن 373 شاحنة ستعبر الحدود يوم الخميس.

وكانت اسرائيل قد قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع يوم 21 مارس/آذار ردا على قصف صاروخي لأراضيها من قبل مسلحين في غزة.

وذكرت السلطات في قطاع غزة أن اسرائيل أيضا أعادت فتح معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة.

‎ونقلت وكالة "معا" الاخبارية عن رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح قوله إن" الاحتلال أبلغ الجانب الفسطيني بإعادة فتح المعبرين بشكل اعتيادي، ومن المقرر دخول نحو 360 شاحنة للقطاعين الزراعي والصناعي وغاز الطهي".

‎وأشار فتوح إلى وجود شاحنات تحمل مواد إنشائية للمشاريع الدولية ومعدات للقطاع الخاص إضافة إلى أنه سيتم تصدير شاحنتين من الزهور والتوابل الخضراء عبر المعبر لدول الاتحاد الأوروبي. ‎وأضاف أن معبر بيت حانون سيعمل أيضاً بالشكل الاعتيادي لاستقبال وسفر المواطنين والحالات الطبية.

لكن فتوح قال إن كرم أبو سالم سيغلق مجددا يومي الجمعة و السبت ضمن الإجازة الأسبوعية، لكنه سيظل مغلقا حتى يوم الثلاثاء بسبب الأعياد الإسرائيلية يومي الأحد والاثنين على أن يعاد فتحه صباح الثلاثاء المقبل.

مراسل روسيا اليوم: الغزيون لا يتوقعون رفع الحصار بعد اتفاق تركيا واسرائيل

في السياق نفسه قال مراسل "روسيا اليوم" من قطاع غزة للقناة اليوم الخميس 28 مارس/آذار أن سكان غزة لا يتوقعون أن يتم رفع الحصار عن القطاع بعد الاتفاق بين تركيا واسرائيل لآن خبرة الممارسات الاسرائيلية التي يعرفونها جيدا لا توحي بذلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بأمنها الذي تعتبره خطا أحمرا.

وقال المراسل أن المعبر لم يفتح بعد حتى الآن، ولكن هناك قرار اسرائيلي يقضي بفتحه من الغد بعد 7 أيام من إغلاقه بحجة أمنية، حيث بررت اسرائيل ذلك مدعية أن ناشطين مسلحين فلسطينيين أطلقوا من غزة 4 صواريخ على اسرائيل بشكل مخالف لاتفاق التهدئة. ومن بين الخيارات التي كانت لدى اسرائيل للرد على ذلك اختارت إغلاق معبر كرم أبو سالم ومعبر بيت حنون.

وعلاوة على ذلك، لجأت اسرائيل إلى وسيلة أخرى كنوع من العقاب وهي التراجع عن التسهيلات التي كانت قد قدمتها بالسماح للصيادين الغزيين بالصيد لمسافة 6 أميال بدلا من 3، ولكنها تراجعت عن ذلك وجعلتها المسافة المسموح بها 3 أميال فقط.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"