مصادر طبية جزائرية: ارتفاع عدد قتلى المواجهات إلى 5

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61140/

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية جزائرية يوم 9 يناير/كانون الثاني أن عدد قتلى المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين ضد غلاء الأسعار منذ بدايتها قبل أربعة أيام وصل إلى 5 اشخاص ، فيما جرح مئات أخرون ،منهم متظاهرون ورجال أمن.

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية جزائرية يوم 9 يناير/كانون الثاني أن عدد قتلى المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين ضد غلاء الأسعار  منذ بدايتها قبل أربعة أيام وصل إلى 5 اشخاص ، فيما جرح مئات أخرون ،منهم متظاهرون ورجال أمن.

 وقد أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية يوم 8 يناير/كانون الثاني عن مقتل شخصين في المواجهات بين قوات الأمن والمحتجين في مختلف مناطق البلاد. كما قال ولد قابلية أن عدد الجرحى بين المتظاهرين تجاوز 300 شخص، في الوقت الذي إصيب فيه 320 عنصرا من أجهزة الأمن شاركوا  في احتواء الاحتجاجات.

وأفاد عدد من وسائل الإعلام العربية أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة في الجزائر أعلنت عن دعمها للاحتجاجات التي سمتها بـ"الانتفاضة الشعبية" ودعت أنصارها إلى المشاركة فيها. كما طالبت في بيان لها بعنوان "نداء النصرة" وقع عليه رئيس الجبهة عباسي مدني بـ"الإفراج عن المعتقلين وعلى رأسهم (نائب رئيس الحركة) الشيخ علي بلحاج" الذي تم اعتقاله بعد إلقائه كلمة أمام جمع من المتظاهرين في حي باب الواد بالجزائر العاصمة ومعه أحد أبنائه واثنين من مرافقيه.
 الحكومة تعلن نيتها في تخفيض أسعار بعض السلع الاساسية سعياً منها لوقف الاحتجاجات

وأعلنت الحكومة الجزائرية في اجتماعها مساء يوم السبت 8 يناير/كانون الثاني في محاولة لوقف أعمال الشغب أنها ستخفض أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية عن بيان حكومي قوله "لا يمكن لأي كان أن يشكك في عزم الدولة الحازم تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية على التدخل كلما كان ذلك ضروريا من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين أمام أي زيادات للأسعار المنبثقة عن تقلبات السوق الدولية أو عن سعر الكلفة محليا."
وذكرت الحكومة الجزائرية في بيانها أن الأسعار العالمية كانت عاملا تسبب في ارتفاع الأسعار داخل البلاد ، ولكنها ليس بالسبب الوحيد.
وورد في بيان الحكومة أن إجراءاتها ستخفض أسعار السكر وزيت الطهي بنسبة 41 في المئة، وأنها ستعلق أيضا الرسوم الجمركية على واردات السكر حتى نهاية أغسطس/آب القادم.

وتشهد تونس المجاورة احتجاجات مماثلة بدأت بعد أن أحرق تاجر شاب ذو شهادة جامعية نفسه يوم 17 ديسمبر/كانون الأول احتجاجا على مصادرة السلطات عربة خضروات كان يبيعها في الشوارع بدون ترخيص.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية