بوتين: روسيا ستبذل جهودا إضافية لتخفيف أعباء الديون على الدول الأفريقية

أخبار العالم

بوتين: روسيا ستبذل جهودا إضافية لتخفيف أعباء الديون على الدول الأفريقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611399/

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء 27 مارس/ آذار أن روسيا تخطط لبذل جهود إضافية لتخفيف أعباء الديون على الدول الأفريقية.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء 27 مارس/ آذار أن روسيا تخطط لبذل جهود إضافية لتخفيف أعباء الديون على الدول الأفريقية.

وقال بوتين أثناء لقاء زعماء دول مجموعة "بريكس" مع رؤساء الدول الأفريقية: "نحن نخطط لبذل جهود إضافية لتخفيف أعباء الديون، وقد تم توقيع الاتفاقيات الحكومية المناسبة في هذا الشأن وفق خطة "الدين مقابل التنمية" مع كل من تنزانيا وزيمبابوي وموزامبيق بقيمة إجمالية تبلغ 263.6 مليون دولار".

وأضاف أن روسيا على مدار عشرات السنين تقدم المساعدات المباشرة إلى القارة الأفريقية. وقال: "وأريد الإشارة هنا إلى أننا أسقطنا ما يزيد عن 20 مليار دولار من الديون على هذه الدول، وبهذا المعدل نحن نحتل عن جدارة المرتبة الأولى(بهذا الشأن)  في قائمة الدول أعضاء مجموعة "الثمانية الكبار".

وأشار بوتين كذلك إلى أن دول مجموعة "بريكس" ستدافع بصورة مشتركة عن مصالح أفريقيا وغيرها من الدول ذات الاقتصاد الانتقالي، كما تدعو لرفع دورها وتأثيرها في النظام العالمي للإدارة، وخاصة في المنظمات المالية والاقتصادية الدولية.

كما لفت الرئيس الروسي إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي لأفريقيا يشكل في الوقت الحالي 5 % في العام، وأنه وفقا للتوقعات فإن إجمالي الناتج المحلي للقارة بحلول العام 2020 سيبلغ 2.6 ترليون دولار، أي بزيادة قدرها الربع عن المعدلات الحالية. وهذا الأمر، بحسب كلام بوتين، يحفز تعاون دول "بريكس" مع الدول الأفريقية. كما ان شركة مجموعة "الخمسة" تنتشر بنشاط في السوق الأفريقية، وينمو تدفق الاستثمارات في القطاعات التقليدية (استخراج النفط والمعادن النفيسة والزراعة وغيرها)، وكذلك في قطاعات التكنولوجيا العالية والقطاع المصرفي.

وأشار بوتين كذلك إلى أن الشركات الروسية تنفذ مشروعات استثمارية مع كل دول شمال أفريقيا و11 دولة تقع إلى الجنوب من الصحراء الكبرى. وبحسب كلام الرئيس الروسي، فإن المعاهد والجامعات الروسية يدرس فيها حوالي 8 آلاف من الطلاب الأفارقة، نصفهم بمنح حكومية.

واختتم الزعيم الروسي كلامه قائلا: "في أفريقيا يقولون "الصديق أقرب من الأخ" وأنا على ثقة من أن لقاءنا هذا سيمهد فعليا لتفعيل التعاون ذي المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات".

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" للأنباء + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون