بوتين: بنك التنمية المشترك لبريكس سيعمل وفق مبادئ السوق

مال وأعمال

بوتين: بنك التنمية المشترك لبريكس سيعمل وفق مبادئ السوق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611348/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال فطور عمل بمشاركة قادة بلدان بريكس في دوربن الافريقية اليوم 27 مارس/آذار ان بنك التنمية لبلدان بريكس الذي قد يتم اتخاذ قرار بصدد انشائه يوم الأربعاء سيمارس نشاطه وفق مبادئ السوق وسيساهم في تعزيز التعاون وتنمية التجارة والاستثمارات بين البلدان الاعضاء.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال فطور عمل بمشاركة قادة بلدان بريكس في دوربن الافريقية اليوم 27 مارس/آذار ان بنك التنمية لبلدان بريكس الذي قد تم اتخاذ قرار مبدئي بانشائه سيمارس نشاطه وفق مبادئ السوق وسيساهم في تعزيز التعاون وتنمية التجارة والاستثمارات بين البلدان الاعضاء.

 واشار بوتين الى ان مجموعة بريكس تحتل مكانة فريدة في الاقتصاد العالمي لكونه اكبر سوق في العالم. ويعيش في بلدان بريكس 40% من سكان المعمورة. وتمتلك تلك البلدان الموارد الطبيعية الهائلة والقاعدة الصناعية الحسنة والكوادر المؤهلة وتنتج 30% من الناتج الاجمالي العالمي.

ولاحظ بوتين ان معدل النمو السنوي في مجموعة بريكس عام 2012 بلغ 4%  مقابل 0.7% في البلدان السبعة المتطورة صناعيا.

هذا وقد اعلن وزير المالية الروسي انطون سيلوانوف يوم الثلاثاء الماضي ان وزراء مالية المجموعة اتفقوا على استمرار مناقشة مسألة انشاء البنك لأنه ما زالت هناك أسئلة كثيرة بلا أجوبة بينها حجم رأس المال وحصة كل دولة ومسألة صنع القرار وهل سيتم على أساس حصة الدولة أم على أساس توافق الآراء وأيضا مسألة مقر البنك.

واضاف سيلوانوف ان روسيا تعتزم تخصيص 18 مليار دولار في حال الموافقة على اقتراح البرازيل بإنشاء البنك بقيمة 100 مليار دولار.. هذا ويتوقع أن تضع بريكس 240 مليار دولار كاحتياطي مشترك ما يسمح لها بتفادي الاستعانة بصندوق النقد الدولي.

بوتين: روسيا ستستثمر في مشاريع البنية التحتية والطاقة "النظيفة" في افريقيا.

وأكد الرئيس الروسي ايضا ان روسيا ستشارك في الاستثمار بمشاريع البنية التحتية والطاقة "النظيفة" في افريقيا. واشار الى انه تناقش في اطار بريكس مسألة تقديم المساعدة للاقتصادات الاقل تطورا بما فيها الافريقية. واعرب بوتين عن اعتقاده بان يشكل ذلك مجالا واسعا لعمل شركات بلدان بريكس.   

المصدر: روسيا اليوم + وكالات    

توتير RTarabic