وكالة فيتش تخفض تصنيف اكبر البنوك القبرصية الثلاثة

مال وأعمال

وكالة فيتش تخفض تصنيف اكبر البنوك القبرصية الثلاثة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611345/

خفضت وكالة فيتش يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار التصنيف الائتماني لأكبر بنكين قبرصيين وهي "بنك قبرص" " "وبنك لايكي" إلى مستوى العجز عن السداد ووضعت ثالث اكبر البنوك أي "بنك هيلينيك" على لائحة المراقبة السلبية وذلك بعد يوم واحد من توصل حكومة نيقوسيا إلى اتفاقِ انقاذٍ مع المقرضين الدوليين يشمل إعادةَ هيكلة قطاعها المصرفي.

خفضت وكالة فيتش يوم الثلاثاء 26 مارس/آذار التصنيف الائتماني لأكبر بنكين قبرصيين وهما "بنك قبرص" و "بنك لايكي" إلى مستوى العجز عن السداد ووضعت ثالث اكبر البنوك أي "بنك هيلينيك" على لائحة المراقبة السلبية وذلك بعد يوم واحد من توصل حكومة نيقوسيا إلى اتفاقِ انقاذٍ مع المقرضين الدوليين يشمل إعادةَ هيكلة قطاعها المصرفي. 

وقد خفضت فيتش تصنيف "بنك قبرص" على المدى البعيد والمدى القصير بدرجة واحدة من "ب" الى "عجز مقيد" بسبب "الخسائر التي فرضت على المودعين الكبار" في اطار خطة اعادة هيكلة البنك.

أما "بنك لايكي" الذي سيتم تصفيته بالكامل فقد خفضت فيتش تصنيفه من "ب" الى "عجز".

وفيما يتعلق بـ"بنك هيلينيك" فيحتفظ بدرجة التصنيف "ب" إلا انه يبقى هو الآخر على "لائحة المراقبة السلبية" مع احتمال تخفيضه.

هذا وقد فيما لاح شبح الضحية المالية الاولى في لازمة البنوك القبرصية وهو رئيسُ بنك قبرص الضخم الذي قدم استقالته مع انه يذكر ان طلبه لم يلب بعد.

بهذا الصدد قال كريسوستوموس أداميديس ناشط في الحركة الاحتجاجية "انهضي قبرص" : استقال رئيس "بنك قبرص" بسبب معقول.. بالضبط هو يفهم أنه ليس في الامكان استمرار العمل مع الشروط التي طالبت بها الترويكا.. ليس هناك حل آخر.. كان عليهم أن يرفضوا هذه المطالب من البداية.. وإذا كانت أوروبا ترغب في أن نواصل العمل كشركاء في الاتحاد الأوروبي فمن الواضح أننا بحاجة إلى البقاء كشركاء وألّا نكون تحت الضغوط فقط من جراء موقفنا الجيوسياسي والمشاكل التي نواجهها منذ عام 1974 والاحتلال غير الشرعي من تركيا.

وفي سياق متصل توقع وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس أن يخسر كبار المودعين في بنوك بلادهِ نحو 40% من ودائعهم.

المصدر: روسيا اليوم +المصراوي

توتير RTarabic
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو