محاكمة 765 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة في السعودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61130/

أعلنت وزارة العدل السعودية يوم السبت 8 يناير/كانون الثاني عن محاكمة 765 شخصا في المملكة على صلة بتنظيم القاعدة. وقال الشيخ عبدالله سعدان المتحدث باسم الوزارة أن عدد القضايا المطروحة للنظر فيها بلغ 442 قضية شملت 765 موقوفا تراوحت أعمارهم بين 18 و70 عاما.

أعلنت وزارة العدل السعودية يوم السبت 8 يناير/كانون الثاني عن محاكمة 765 شخصا في المملكة على صلة بتنظيم القاعدة.
وقال الشيخ عبدالله سعدان المتحدث باسم الوزارة أن عدد القضايا  التي طرحت على المحكمة بلغ 442 قضية شملت 765 موقوفا تراوحت أعمارهم بين 18 و70 عاما.
وذكر أن المحكمة أصدرت في هذه القضايا أحكاما أولية تم استئناف 325 منها، وبرأت 27 متهما لعدم ثبوت التهم المنسوبة إليهم.
وأوضح المتحدث أن القضايا المنسوبة للموقوفين الذين حوكموا تشمل اتهامات بالانضمام إلى تنظيم "القاعدة" ونشاطاته الإرهابية، واعتناق منهجه، وتأييد جرائمه وتمويلها، والتواصل مع قادته وعناصره، والتستر عليهم، وتكوين الخلايا الإرهابية، والتحريض على القتال في المناطق المضطربة، والتجنيد، وكذلك الاتصال والتنسيق مع القاعدة ، والعمل مع جهات خارجية للتآمر على الأمن الوطني السعودي بغرض إحداث فوضى والإخلال بالأمن، والاتجار بالأسلحة وتهريبها، وحيازة المواد المحظورة شرعا ونظاما.
واشار الشيخ سعدان الى أن محكمة الاستئناف صادقت على 149 حكما، ونقضت 43 حكما، وأبدت ملاحظات على الأحكام الأخرى. وأوضح أن الأحكام تراوحت بين السجن لمدد مختلفة، وتقييد حرية بعض المتهمين بعد استكمال عقوبة السجن بالمنع من السفر، أو الإقامة الجبرية، إضافة إلى الجزاءات المالية المنصوص عليها في الأنظمة المعمول بها. وقال ان من بين المحكومين يوجد مواطنون يحملون جنسية بلدان اخرى غير السعودية.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية