مصر ترحل اثنين من كبار المسؤولين في النظام الليبي السابق الى طرابلس

أخبار العالم العربي

مصر ترحل اثنين من كبار المسؤولين في النظام الليبي السابق الى طرابلس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611283/

أفادت تقارير إعلامية مصرية الثلاثاء 26 مارس/آذار بترحيل كل من محمد على إبراهيم منصور القذافى، مدير إدارة صندوق التمويل الإنتاجي في النظام الليبي السابق، ومحمد أمين ماريا الذي شغل منصب القائم بأعمال سفير ليبيا لدى القاهرة، لتبدأ محاكمتهما فى ليبيا فور وصولهما.

أفادت تقارير إعلامية مصرية الثلاثاء 26 مارس/آذار بترحيل كل من محمد على إبراهيم منصور القذافى، مدير إدارة صندوق التمويل الإنتاجي في النظام الليبي السابق، ومحمد أمين ماريا الذي شغل منصب القائم بأعمال سفير ليبيا لدى القاهرة، لتبدأ محاكمتهما في ليبيا فور وصولهما.

وذكرت وسائل الإعلام المصرية أنه "تم إنهاء إجراءات سفرهما على طائرة ليبية خاصة، وبرفقتهما وفد ضم أربعة ليبيين برئاسة طه ناصر بعرة مساعد النائب العام الليبي"، الذي وصل الى القاهرة السبت الماضي.

يشار الى أن محمد ابراهيم القذافي ومحمد ماريا ومحمد أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، اضافة لعدد آخر من عناصر النظام الليبي السابق، القي القبض عليهم في القاهرة منذ عدة اسابيع بناء على طلب الإنتربول الليبي.

وفي 24 مارس/آذار، أمر طلعت عبد الله النائب العام المصري بتسليم محمد ابراهيم القذافي وعلي ماريا الى السلطات الليبية التي تتهمهما بـ"ممارسة أنشطة معادية لليبيا، ولثورة 17 فبراير"، إضافة إلى "الجرائم الأخرى التي ارتكباها في الماضي"، بحسب تصريحات علي زيدان رئيس الحكومة المؤقتة الليبية.

وأكدت مصادر مصرية أن "وزارة العدل والنيابة العامة وقعتا مذكرة تفاهم مع وزارة العدل والنيابة العامة الليبية حول ضمانات تقديمهما لمحاكمة عادلة".

وبشأن قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية في عهد النظام الليبي السابق، كشف المستشار كامل جرجس رئيس مكتب التعاون الدولي في النيابة العامة المصرية، إن مكتبه لا يزال يستوفي من ليبيا أدلة اتهامه. وذكر أن قذاف الدم يواجه تحقيقا في مصر أيضا أمر به النائب العام بشأن مقاومة رجال الشرطة الذين ألقوا القبض عليه في مسكنه في حي الزمالك بالقاهرة.

المصدر: اليوم السابع + وكالة الأنباء الليبية

الأزمة اليمنية