بري يؤكد ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611266/

اعتبر نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني أن انعدام التفاهم بين القوى السياسية في البلاد سيؤخر بتشكيل الحكومة "15 سنة"، مشيراً الى "ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تتناول الملفات الحالية كقانون الإنتخابات".

اعتبر نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني أن انعدام التفاهم بين القوى السياسية في البلاد سيؤخر تشكيل الحكومة "15 سنة"، مشيراً الى "ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تتناول الملفات الحالية كقانون الإنتخابات".

وقال بري يوم 25 مارس/آذار إنه "سيؤجل الدعوة الى جلسة نيابية حتى منتصف الشهر المقبل لإفساح المجال أمام التوصل الى تفاهم على قانون إنتخابي"، مشيرا الى أنه "بغياب التفاهم قد لا تتشكل الحكومة في 15 سنة"، مردفاً أنه "يجب أن يحصل حوار قبل الاستشارات لنتفاهم على بعض الأمور الأساسية التي تسهل تشكيل الحكومة".

وبالنسبة للتفاهم في هيئة الحوار، على الحكومة وقانون الانتخاب، رأى بري أن "التفاهم يجب أن يحصل بين 5 أو 6 قادة، مجرد أن يجلس هذا مع ذاك جانباً قبل بدء الجلسة، أو أن يستدعي سليمان (الرئيس اللبناني) فلاناً وفلاناً الى مكتبه قبل الدخول الى قاعة الاجتماع أو أن يحصل اجتماع ما بين ثلاثة أو أربعة منا بعد الجلسة في غرفة ما في القصر الرئاسي، نطلق البحث بما هو مطلوب الاتفاق عليه".

وشدد رئيس مجلس النواب على أنه "علينا أن نحسم ماذا نريد، مجرد تشكيل حكومة لملء الفراغ أم اننا نريد حكومة تشرف على الانتخابات؟ وهذا يتطلب رسم التوافق على قانونها"، مؤكدا أن "البلد يحتاج الى تفاهم لإنقاذ الوضع من أجل تحييده عما يجري في المنطقة.. همّنا أن نثبت الاستقرار عندنا في الوقت الذي تدور أحداث خطيرة حولنا. من يعرف ماذا سيحصل في سورية وكيف سينعكس عندنا".

وأكد أنه "يجب أن نحول دون أن تنتقل مفاعيل التشرذم والتقسيم الى لبنان. وفي حماية البلد من ذلك مصلحة لكل الأطراف من دون استثناء وأولها حزب الله، لذلك ندفع نحو التفاهم"، مشيرا الى أنه "إذا شكلنا حكومة وحدة وطنية علينا أن نعود الى تطبيق سياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية في شكل جدي أكثر. وما حصل أن جميع الأطراف لم تطبقها وخرقتها حتى الآن".

جعجع: يجب تأليف الحكومة أولاً قبل العودة الى الحوار

من جانبه اعتبر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه "يجب تأليف الحكومة أولاً قبل العودة الى الحوار"، مردفاً أن "الكلام عن الحوار هو شعر والمطلوب تشكيل حكومة تعطي أملاً جديداً وآفاقاً جديدة تشرف على إعداد قانون للانتخاب وبسرعة قياسية، والدعوة الى الانتخاب ولو بتأخير تقني". وأشار جعجع الى أن "المطلوب وبسرعة كبيرة تشكيل حكومة تعطي أملاً جديداً وآفاقاً جديدة تشرف على إعداد قانون للانتخاب وبسرعة قياسية، والدعوة الى الانتخاب ولو بتأخير تقني".

وكان نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان أعلن يوم الأحد أن "الحزب سيشارك في حوار يؤدي إلى تشكيل حكومة واتفاق على قانون انتخاب جديد". يشار إلى أن "القوات" كان يرفض المشاركة بالحوار الوطني وأعلن جعجع مقاطعته بسبب "عدم التزام حزب الله بإعلان بعبدا".

المستقلون في 14 آذار يدعون أن يكون "اعلان بعبدا" هو بيان الحكومة الجديدة

أما النواب المستقلون في قوى 14 آذار فدعوا ان يكون "اعلان بعبدا" هو بيان الحكومة الجديدة، مؤكدين الوقوف جنباً الى جنب مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. واكدوا أن "استقالة الحكومة ازالت المخاوف من اسقاط النظام من داخل السلطة من بعض أفراد الحكومة المرتبطين بمحاور اقليمية"، لافتين الى ان هذه الاستقالة "لم تسقط المخاوف من عودة اهل السلاح غير الشرعي ومن ضرب وحدة البلاد".

وتفاوتت اصداء الاستقالة بين من رحّب بها، اذ رأى فيها سبيلاً للوصول الى حكومة "انقاذية"، وبين من استنكر توقيتها متخوّفاً من دخول البلاد في الفراغ، تزامناً مع الاستحقاقات الدستورية التي يُقبِل عليها لبنان.

الكتائب اللبنانية تدعو لتشكيل حكومة انقاذ وطني "تقود البلاد في هذه المرحلة الدقيقة"

من جهته دعا حزب الكتائب اللبنانية الى اعتماد تشكيل حكومة انقاذ وطني "تقود البلاد في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة"، مشددا على ضرورة اعتماد إعلان بعبدا في بيانها الوزاري، مطالبا أيضا "بتحصين الوضع الوطني من خلال الالتئام على طاولة الحوار".

ورأى المكتب السياسي الكتائبي في بيان صادر ان "استقالة رئيس الحكومة خطوة في الاتجاه الصحيح بعد سلسلة نكسات سياسية وأمنية واقتصادية أثبتت عجز الحكومة عن ادارة البلاد ورعاية شؤون العباد" .كما اعتبر الحزب أن أحداث طرابلس هي "تكريس أزمة أمنية مفتوحة تستفيد من الفراغ السياسي القائم وتسابق الجهود الآيلة الى تشكيل حكومة انقاذ وطني"، محذرا من "بلوغ الحالة المتردية أمنيا فيها".

المصدر: naharnet