كابل تتسلم إدارة "غوانتانامو الأفغاني"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611193/

أكدت وزارة الدفاع الافغانية الاثنين 25 مارس/آذار تسلمها إدارة السجن الواقع في قاعدة باغرام العسكرية التابعة لقوات الناتو بولاية باروان من الجيش الأمريكي، وذلك بعد يوم من ورود أنباء عن توصل كابل وواشنطن إلى اتفاق نهائي بهذا الصدد.

أكدت وزارة الدفاع الافغانية الاثنين 25 مارس/آذار تسلمها إدارة السجن الواقع في قاعدة باغرام العسكرية التابعة لقوات الناتو بولاية باروان من الجيش الأمريكي، وذلك بعد يوم من ورود أنباء عن  توصل كابل وواشنطن إلى اتفاق نهائي بهذا الصدد.

وكان متحدث باسم البنتاغون قد كشف أن قضية سجن باغرام حسمت نهائيا السبت الماضي أثناء اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل والرئيس الافغاني حامد كرزاي الذي تعهد بأن يجري نقل السلطة في السجن بشكل يضمن أمن الأفغان وقوات التحالف الغربي، مع الإبقاء على الأشخاص الخطيرين رهن الإعتقال.

وكان الطرفان قد وقعا في مايو/ايار عام 2012 اتفاقا حول نقل المسؤولية عن جميع المعتقلين الى السلطات المحلية، فيما وصفه كرزاي بـ"انتصار للسيادة الوطنية". وكان من المقرر نقل سجن باغرام المعروف باسم "غوانتانامو الأفغاني" الى الجانب الأفغاني في أيلول/سبتمبر الماضي، لكن الأمريكيين أجلوا هذه الخطوة مرارا تحت ذريعة ورود معلومات عن تعرض المعتقلين في السجون الأفغانية الى عمليات تعذيب. في المقابل، اتهم كرزاي الجانب الامريكي باحتجاز العديد من المدنيين الأبرياء  في باغرام ضمن مقاتلي طالبان المشتبه بهم .

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون