مصادر: منح مقعد سورية في الجامعة العربية للمعارضة

أخبار العالم العربي

مصادر: منح مقعد سورية في الجامعة العربية للمعارضة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611187/

اعلن مصدر في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ان وزراء الخارجية العرب قرروا يوم الاحد في اجتماعهم التحضيري لقمة الدوحة منح الائتلاف مقعد سورية، ودعوته لشغله في القمة العربية التي ستعقد الثلاثاء، مؤكدا ان رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو سيلبي هذه الدعوة.

اعلن مصدر في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يوم الاثنين 25 مارس/ آذار ان وزراء الخارجية العرب قرروا يوم الاحد في اجتماعهم التحضيري لقمة الدوحة منح  الائتلاف مقعد سورية، ودعوته لشغله في القمة العربية التي ستعقد الثلاثاء، مؤكدا ان رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو سيلبي هذه الدعوة.

وكان مصدر عربي دبلوماسي رفيع شارك في الاجتماع الوزاري اكد أمس انه "لم يتم اتخاذ قرار اليوم" حول مسألة منح مقعد سورية للمعارضة، مشيرا الى ان الوزراء اكدوا على "الالتزام بقرار مجلس الجامعة الصادر في السادس من آذار/مارس بدعوة الائتلاف السوري المعارض لتشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سورية في القمة".

وقال الائتلاف في بيان مساء يوم الاحد: انه "يقدر عاليا قرار مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعه في العاصمة القطرية الدوحة والقاضي بمنح الائتلاف مقعد سورية في الجامعة العربية، ودعوة قيادة الائتلاف لشغل هذا المقعد في القمة العربية التي ستعقد في الدوحة خلال يومين".

من جانبه قال موفد "روسيا اليوم" إلى الدوحة ان هناك مصادر تؤكد انه سيتم منح مقعد سورية في الجامعة العربية الى المعارضة، في الوقت الذي ترى بعض الاطراف هذه الخطوة غير قانونية لأن الحكومة السورية المؤقتة لم تختر حتى الان  اعضاء لها، ولا توجد حكومة أصلا. أما فيما يخص استقالة الخطيب فقد اشار الموفد الى أنها تركت ارتباكا شديدا.

 

 

وفي هذا السياق اعرب نبيل ميخائيل استاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان القمة العربية ستحاول التوصل الى "اجماع ما" حول سورية، مشيرا الى ان درجة تقييم الدول العربية للوضع في سورية تختلف.

وفي معرض تعليقه على الخلافات بين الدول بشأن تمثيل سورية في الجامعة العربية، واعتراض بعضها على منح مقعد سورية في الجامعة للمعارضة، قال نبيل ميخائيل ان "المعيار هنا ليس من يمثل سورية، بل هو قدرة من يمثل سورية على تمثيلها فعلا، لان هذه مسؤولية كبيرة". واشار الى انه يجب الادراك بان المواقف الدولية من المعارضة السورية، ومن النظام السوري ايضا، معقدة، وان المعارضة السورية غير موحدة.

المصدر: وكالات + جريدة "مباشر" الالكترونية