الخارجية الروسية تصر على مشاركة روسيا والصين في التحقيق باستخدام السلاح الكيميائي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611180/

كتب غينادي غاتيلوف، نائب وزير خارجية روسيا تغريدة في التويتر، جاء فيها ان موسكو تعتقد بضرورة مشاركة خبراء في الكيمياء من الدول الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي، للتحقيق في صحة انباء استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

كتب غينادي غاتيلوف، نائب وزير خارجية روسيا تغريدة في التويتر، جاء فيها ان موسكو ترى ضرورة مشاركة خبراء في الكيمياء من الدول الدائمي العضوية في مجلس الامن الدولي، للتحقيق في صحة انباء استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

واشار غاتيلوف الى  "ان موضوعية التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية يوم 19 مارس/آذار يمكن ان تضمنها مجموعة متوازنة من الخبراء الدوليين".

واضاف "يجب ان تضم بالضرورة ممثلين عن "الخماسية" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي) ومن ضمنهم خبراء من روسيا والصين".

قيادي في ائتلاف قوى التغيير السلمي: مشاركة خبراء روس وصينيين في التحقيق حق بديهي

اعتبر فاتح جاموس القيادي في ائتلاف قوى التغيير السلمي في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن روسيا على خط ثابت بمنظومة التفكير السياسي والدبلوماسي والأخلاقي حول الأزمة السورية، وبالتالي لديها شكوك حقيقية تجاه ما تسميه "الشركاء الخارجيين"، لأنهم "قد يكونوا قد بدأوا اللعبة منذ زمن طويل من أجل موضوع التدخل العسكري في سورية".

وأضاف أن مشاركة خبراء روس وصينيين في التحقيق حق بديهي لموسكو وبكين بصفتهما تمتلكان حق الفيتو في مجلس الأمن، ولا يمكن الاستغناء عنهما في هذه القضية من زاوية الخبرات والزاوية السياسية على حد سواء.

ورجح جاموس أن يصدّر الأوروبيون أول سلاح للمعارضة السورية وهو السلاح القادر على كشف استخدام الأسلحة الكيميائية حتى تقول المعارضة إن سلاحا كيميائيا استخدم. 

المصدر: وكالة انباء "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية