المالكي: اتفاق عربي ـ امريكي على اعادة النظر في الملف الفلسطيني وعملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611175/

كشف رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني عن وجود اتفاق عربي ـ أمريكي بشأن ضرورة اعادة النظر في الملف الفلسطيني برمته والبحث عن آليات جديدة تساعد على تجاوز المسار المتعثر لعملية السلام.

كشف رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني عن وجود اتفاق عربي ـ أمريكي بشأن ضرورة اعادة النظر في الملف الفلسطيني برمته والبحث عن آليات جديدة تساعد على تجاوز المسار المتعثر لعملية السلام.

وقال المالكي يوم 24 مارس/آذار ان هناك قرارات سبق اتخاذها في مجالس وزراء الخارجية العرب تتحدث عن ضرورة مراجعة الملف السياسي برمته بعد أن وصلنا الى هذا الوضع الحالي دون أية نتائج حقيقية تساعد الشعب الفلسطيني على تحقيق أهدافه.

واشار المالكي إلى أن "اسرائيل تجاهلت المبادرة (العربية) وبالتالي لا يجب أن نبقى ندفع نحن العرب باتجاه مبادرة لم تحظ بالاهتمام والتقدير من قبل الطرف الآخر، مما يستدعي أن ننظر بعملية مراجعة لكثير من القضايا والملفات". وذكر المالكي أن الرئيس الامريكي باراك أوباما عندما تحدث في الأراضي الفلسطينية منذ أيام اعترف بذلك أيضا حيث قال "ان الجهود التي بذلت لدفع عملية المفاوضات لم تنجح" وبالتالي يجب أن نتخلى عن التفكير التقليدي ونخرج من اطار التفكير العادي الى اطار جديد يسمح بالبحث عن آليات جديدة.

وأكد المالكي أن نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية يتبنى هذا الطرح وان هناك تفهما من قبل الدول العربية لمثل هذه القضية، مشددا على ان وزراء الخارجية العرب اكدوا في اجتماعات سابقة ضرورة البدء في عملية تقييم شاملة لكل الملف السياسي.

وقال المالكي "ان القمة العربية تأتي في لحظة مصيرية وصعبة بالنسبة للأمة العربية وبالتالي فان التئام القمة في مثل هذه الظروف يعطيها أهمية خاصة تجعلنا فعلا نحمل هموم الأمة العربية في مناقشة كل هذه القضايا التي تحتل اهتماما كبيرا لدينا سواء كانت القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية يتم الحديث حولها دائما، أو فيما يتعلق بما يحدث الآن في سورية أو ما يحدث في بقية الدول العربية".

 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية