كيري: تحليق الطائرات من إيران إلى سورية عبر العراق يساعد على بقاء الأسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611127/

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن تحليق الطائرات من إيران إلى سورية عبر أجواء العراق يساعد على بقاء الرئيس بشار الأسد ونظامه. وأكد أنه أشار إلى هذا أثناء لقائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وأعرب كيري عن أسفه لاستقالة معاذ الخطيب من منصب رئيس الائتلاف السوري المعارض، مؤكدا أن أمريكا ستواصل دعم المعارضة السورية.

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن تحليق الطائرات من إيران إلى سورية عبر أجواء العراق يساعد على بقاء الرئيس بشار الأسد ونظامه. وأكد كيري في مؤتمر صحفي في بغداد يوم 24 مارس/آذار، أنه أشار إلى هذا أثناء لقائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقال كيري: "أشرت بوضوح إلى أن الرحلات من إيران تساعد على بقاء الأسد ونظامه"، مؤكدا أن أية مساعدة لدمشق تضر بالذين يريدون رحيل الأسد. وحذر كيري من أن واشنطن "ستتابع عن كثب تصرفات العراق من أجل التأكد مما إذا كانت هذه الدولة شريكا حقيقيا لها".

وأوضح مسؤولون أمريكيون في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة تريد من العراق على الأقل تفتيش كل الطائرات الإيرانية التي تعبر أجواءه متوجة إلى سورية. وقد أكدت الحكومة العراقية في السنة الماضية أنها ستجري عمليات تفتيش من هذا النوع، لكنها لم تنفذها إلا مرتين.

وأعرب كيري في المؤتمر الصحفي بعد لقائه المالكي عن أسفه لاستقالة معاذ الخطيب من منصب رئيس الائتلاف السوري المعارض، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم المعارضة السورية.

وإلى جانب المالكي، التقى وزير الخارجية الأمريكي أثناء زيارته غير المعلنة مسبقا إلى بغداد، رئيس البرلمان أسامة النجيفي وأجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني.

وأوضحت مصادر أمريكية رسمية أن كيري شدد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق.

محلل عربي: زيارة كيري كانت مفاجأة سياسية

محلل سياسي: زيارة كيري إلى العراق لم تأت بجديد

قال المحلل السياسي محمد الشمري في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من بغداد إن زيارة كيري إلى العراق لم تأت بجديد و"ما فعله كيري هو تأكيد على دعوات وطلبات أمريكية سابقة بضرورة تفعيل الحصار المطبق على سورية" لاسيما فيما يتعلق بالاتهامات الموجهة إلى إيران بنقل الأسلحة إلى سورية عبر الأجواء العراقية.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية