الغاز والنفط الروسي.. قضايا ملحة للتنمية وتذليل المصاعب في صقيع الشمال

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611112/

عـقد في موسكو منتدى الغاز والنفط الروسي، حيث بحثت قضايا تطوير القطاع المذكور في ظل التحديات المناخية في شمال البلاد والتداعيات البيئية وسبل معالجتها ومقترحات لتحسين عملية تأمين المخاطر المحتملة للحوادث والكوارث إضافة لتحسين المناخ الاستثماري.

منتدى الغاز والنفط الروسي في موسكو يبحث قضايا تطوير صناعة الاستخراج وحفز الاستثمارات من خلال مجموعة من الاقتراحات لتحسين المناخ الاستثماري ومواضيع ملحة تتعلق في عملية التأمين ضد الحوادث والكوارث المحتملة ومسائل حماية البيئة. وخاصة في منطقة القطب الشمالي والجرف القاري الشمالي.

وقال فاسيلي بوغويافلينسكي مدير معهد مشكلات النفط والغاز لدى الأكاديمية الروسية للعلوم: "عند الكلام عن الجدوى الاقتصادية لمشروعات الجـرف القارّي، يجب أولا أن نحدد عن أي مشروعات يدور الحديث. هناك مواقع بعيدة عن الشواطئ مثل حقل شتوكمان ومجموعة أخرى غيره. وهناك مواقع قريبة من الشواطئ والبنية التحتية المتطورة".

من جانبه قال غينادي شمال رئيس اتحاد منتجي النفط والغاز الروس: "أعتقد أن أحد التوجهات الواعدة بالنسبة لنا هو إسالة الغاز، رغم أننا لم نعمل سابقا في هذا المجال. وأنا أوجه انتقادي إلى قيادة البلاد بهذا الشأن، فقد أنشأنا مصنعا واحدا في سخالين، وأخذنا نصفق سعداء، بينما تبني قطر مصنعا كل سنة. وتبلغ طاقة إسالة الغاز في قطر نحو مئة مليون طن علاوة على خططهم لمضاعفة هذه الكمية خلال السنوات السبع المقبلة. لذلك فإن مشروع نوفاتيك في شبه جزيرة يامال مهم رغم أنه جاء متأخرا".

المزيد في التقرير المصور

توتير RTarabic