المتمردون في افريقيا الوسطى يعلنون دخول العاصمة بانغي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611085/

أعلن تحالف "سيليكا" المتمرد في افريقيا الوسطى أن المئات من مقاتليه دخلوا مساء يوم السبت 23 مارس/آذار العاصمة بانغي.

 أعلن تحالف "سيليكا" المتمرد في افريقيا الوسطى أن المئات من مقاتليه دخلوا مساء يوم السبت 23 مارس/آذار العاصمة بانغي.

وذكر شهود عيان أن معارك اندلعت في شوارع المدينة بين المتمردين والقوات المؤيدة للرئيس فرنسوا بوزيزيه، الا أن حدتها تراجعت مع حلول الليل.

من جانب آخر، أعلن متحدث باسم التحالف المتمرد أن المقاتلين تمكنوا من إسقاط مروحية تابعة للحكومة وتوجهوا بعد دخولهم للمدينة الى القصر الرئاسي. وقال المتمردون أنهم فرضوا السيطرة على 3 محطات ‎لتوليد الكهرباء في ضواحي بانغي وقطعوا التيار الكهربائي عن عدة مناطق من المدينة.

ويتهم المتمردون رئيس البلاد بانه خرق الاتفاقيات التي توصلوا اليها معه سابقا، بما فيها الاتفاق على إطلاق سراح المعتقلين السياسيين. وكان الطرفان قد توصلا الى اتفاق السلام في يناير/كانون الثاني الماضي، ودخل عدد من المعارضين في حكومة البلاد، الا انهم سرعان ما رفضوا العمل مع الرئيس بوزيزيه.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعرب يوم الجمعة عن قلقه من تقدم المتمردين في أفريقيا الوسطى وأدان جميع محاولات زعزعة الاستقرار في البلاد.

فرنسا ترسل قوة عسكرية الى بانغي لحماية المطار

ذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية ان باريس أرسلت قوة عسكرية الى افريقيا الوسطى لضمان أمن المطار الدولي في بانغي.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "رويترز": أرسلنا سرية من عسكريينا الى افريقيا الوسطى لحماية المطار.. ودعونا مواطنينا في البلاد الى عدم الخروج من منازلهم. وفي الوقت الراهن لا داعي للقلق ولا يوجد تهديد مباشر لمواطنينا".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"