أوباما: الأسد لا بد أن يترك الحكم في سورية وقد عملنا على تعبئة الجهود الدولية لدعم المعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610978/

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد مسألة وقت. وأضاف: "كنا (منذ بداية الأزمة) نعمل على تشكيل معارضة سياسية تتمتع بالمصداقية". أكد أوباما أن الولايات المتحدة ستقدم للأردن مساعدات مقدارها 200 مليون دولار لاحتواء اللاجئين من سورية.

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد مسألة وقت. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الملك الأردني عبد الله الثاني في عمّان يوم 22 مارس/آذار قال أوباما: "منذ بداية الأزمة في سورية كنا نتحدث عن ضرورة رحيل الأسد. كنا نعمل على تشكيل معارضة سياسية تتمتع بالمصداقية، لأنه في غياب مثل هذه المعارضة السياسية سيكون من المستحيل علينا أن ننتقل إلى هيئة أكثر مصداقية في الداخل السوري".

وأضاف: "سنواصل المشاورات الوثيقة مع جميع الأطراف الإقليمية وسنعمل كل ما بوسعنا من أجل وقف سفك الدماء وتمكين الشعب السوري من التخلص من الزعيم الذي فقد شرعيته لأنه يقتل شعبه".

وقال: "إنني متأكد أن الأسد سيرحل. المسألة ليست في رحيله أو عدمه، لكن في موعد الرحيل".

أوباما: سنقدم 200 مليون دولار للأردن لاحتواء اللاجئين السوريين   

من جانبه أكد العاهل الأردني أن بلاده سيواصل تقديم المساعدات للاجئين السوريين ولن يغلق حدوده أمامهم. وقال: "سيواصل اللاجئون التدفق إلى الأردن، وسنواصل الاعتناء بهم بقدر استطاعتنا".

وأفاد عبد الله الثاني أن وجود اللاجئين السوريين في الأردن يكلف البلاد حاليا 550 مليون دولار سنويا وقال: "نتوقع زيادة هذا المبلغ ضعفين في نهاية هذا العام".

وأكد أن وجود اللاجئين السوريين في الأردن "يمثل عبء كبيرا على بنيتها التحتية ومشكلة اجتماعية وأمنية".

من جانبه أكد أوباما أن الولايات المتحدة ستقدم للأردن مساعدات مقدارها 200 مليون دولار لاحتواء اللاجئين من سورية.

تعليق المحللة السياسية سناء إبراهيم

 

الأزمة اليمنية