بوتين: حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين سيصل عام 2015 إلى 100 مليار دولار

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610970/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب محادثاته مع رئيس الصين الشعبية شي جين بينغ في موسكو يوم 22 مارس/آذار، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين يمكن أن يبلغ عام 2015 ما قيمته 100 مليار دولار.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب محادثاته مع رئيس الصين الشعبية شي جين بينغ في موسكو يوم 22 مارس/آذار، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين يمكن أن يبلغ عام 2015  ما قيمته 100 مليار دولار. وبحسب بوتين فإن حجم التبادل التجاري ازداد العام الماضي بنسبة 5.1% ، واقترب من قيمة 90 مليار دولار، مشيرا إلى إمكانية تنفيذ المهمة المطروحة – الوصول إلى مستوى 100 مليار دولار - بحلول عام 2015 مع شرط الاحتفاظ بهذه الوتيرة.

ولفت بوتين إلى أن التعاون الروسي الصيني في شتى المجالات يتفق مع المصالح الجذرية لشعبي البلدين، وقال: "اتفقنا مع رئيس الصين الشعبية على بذل كل ما في وسعنا لتطوير التعاون في المجال التجاري والاقتصادي والميدان الإنساني وغيرهما. وسنعمل على تنسيق خطواتنا المتخذة على الصعيدين الدولي والإقليمي".

وأضاف أن الجانبين مصممان على التشجيع المشترك للمشاريع الاستثمارية المتبادلة. وبحسب بوتين فإن حجم الاستثمارات المباشرة الذي يعادل  5.5 مليار دولار لا يكشف تماما عن القدرة  الكامنة لاقتصادي روسيا والصين. وقال: "اتفقنا على الاستخدام النشيط لإمكانيات الصندوق الاستثماري الروسي الصيني. وسيتركز الاهتمام الرئيسي على المشاريع الإنتاجية في الشرق الأقصى الروسي".

روسيا والصين  توقعان اتفاقيات لتوسيع التعاون في مجال تجارة النفط الخام

وقعت روسيا والصين اتفاقيات لتوسيع التعاون في مجال تجارة النفط الخام، واتفاقية لإنشاء مصفاة "تان جين" في الصين، واتفاقية في مجال  التنقيب عن النفط  في روسيا. وجرى توقيع الاتفاقيات بحضور بوتين وشي جين بينغ.

شركتا "روس نفط" الروسية و" CNPS" الصينية توقعان اتفاقية حول شروط توريد النفط الخام

وقعت شركتا "روس نفط" الروسية و" CNPS" الصينية اتفاقية بشأن توريد النفط الخام بشرط الدفع المسبق. ووقعت شركة "روس نفط" والبنك الحكومي الصيني للتنمية اتفاقية بشأن منح القروض. وجرى توقيع الاتفاقيتين بحضور بوتين  وشي جين بينغ.

ووقعت شركتا "روس نفط" الروسية و" CNPS" الصينية أيضا اتفاقية للتعاون الاستراتيجي في مجال الدراسات الجيولوجية والتنقيب واستخراج وتسويق الهيدروكربونات.

الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والصندوق الصيني - الروسي للاستثمارات المشتركة يتفقان على تنفيذ مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأقصى الروسي

ووقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والصندوق الصيني - الروسي للاستثمارات المشتركة مذكرة تفاهم حول مبادئ تطوير التعاون في مجال الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأقصى بروسيا الاتحادية.

وأبرز الجانبان 3 مسارات استثمارية رئيسية من شأنها وضع أساس للاستثمارات في منطقة الشرق الأقصى الروسي. والمقصود بذلك استثمارات بمليارات الدولارات في 5-7 مشاريع أولا ثم في 10 – 20 مشروعا.

رئيس الصين الشعبية: اتفاقيات النفط الخام الموقعة مع روسيا هي اتفاقيات اختراقية

وصف رئيس الصين الشعبية شي جين بينغ  اتفاقيات النفط الخام وإنشاء خط انابيب النفط واستيراد الغاز المسال بأنها اتفاقيات اختراقية . أعلن ذلك في مؤتمر صحفي عقد في أعقاب محادثاته مع الرئيس الروسي. وأعرب شي جين بينغ عن ثقته  بان تجاوز الأزمة المالية العالمية  وضرورة المساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدينا  يجبراننا على  تطوير التعاون الواسع النطاق حيث نضجت ظروف اليوم لتحقيق هذا التعاون.

وقال الزعيم الصيني:"  اليوم هو أول يوم لزيارتي إلى روسيا. وتكلل هذا اليوم بنجاح ، مما يمكنني من القول إن زيارتي لن تذهب سدىً. وأظن أني سأزور روسيا كثيرا والرئيس بوتين سيزورنا كثيرا أيضا".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تعليق الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة