الغاز الروسي.. يقترب من السوق الصينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610940/

يتوقع أن تثمر زيارة الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ إلى موسكو يوم الجمعة عن التوقيع على اتفاق طال انتظاره بين البلدين حول توريدات الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين، ما يسمح بتنويع أسواق توريد الـوقود الأزرق الروسي، وتلبية حاجات التنين الآسيوي المتعاظمة من موارد الطاقة.

الغاز الروسي يشق طريقه إلى السوق الصينية.. فالجانبان يناقشان إمكانية مشاركة الصين بقرض في تمويل خط لنقل الغاز الروسي إلى السوق الصينية، وذلك بحسب فيكتور زوبكوف رئيس مجلس إدارة شركة "غاز بروم" الروسية، الذي كشف عن الأمر.

وينتظر أن تشهد الزيارة الخارجية الأولى للرئيس الصيني الجديد تشي جين بينغ إلى روسيا في الأيام القليلة المقبلة، توصل الجانبين إلى اتفاقات في شأن التوريدات على أن تبرم شركتا "غازبروم" الروسية و"سي أن بي سي" الصينية، كما كشف سابقاً اتفاق التوريد قبل نهاية العام الجاري.

ويدور الحديث عن  38 مليار متر مكعب سنويا من الوقود الأزرق ستسهم في سد الاحتياجات المتعاظمة لاقتصاد التنين الآسيوي.

وقال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي إن "الطلب المستقبلي على مصادر الطاقة بحلول عام 2030 سيكون الأعلى في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، فمعدلات تنامي استهلاك الطاقة في تلك البلدان سيكون عند حوالي 4% سنويا، وحوالي 2% سنويا على مستوى العالم وسطيا.. وبالتالي يتعين علينا بالتأكيد الأخذ بذلك في استراتيجية الطاقة الخاصة بنا".

تدفق الغاز الروسي إلى السوق الصينية على غرار النفط الروسي، الذي وصل إلى أسواق الشرق الأقصى، له أهمية كبرى بالنسبة لروسيا، كونه يؤمن تنويع أسواقها ولا سيما بعد طفرة الغاز الصخري في الولايات المتحدة التي وصلت أصداؤها إلى السوق الأوروبية لتزداد المنافسة فيها بين المنتجين وتهبط معها الأسعار.

المزي في التقرير المصور