جين بينغ: العلاقات الصينية الروسية وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610935/

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في حديث لوسائل الإعلام الروسية قبيل توجهه إلى موسكو إن العلاقات الصينية الروسية انتقلت خلال الأعوام الـ20 الماضية إلى مستوى التفاعل والشراكة الاستراتيجية الشاملة بفضل جهود الجانبين.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في حديث لوسائل الإعلام الروسية قبيل توجهه إلى موسكو إن "العلاقات الصينية الروسية انتقلت خلال الأعوام الـ20 الماضية إلى مستوى التفاعل والشراكة الاستراتيجية الشاملة بفضل جهود الجانبين. لقد تمت تسوية القضية الحدودية الموروثة من التاريخ، وتم خلق أساس متين للعلاقات السياسية".

وأضاف أن "بلدينا يدعمان أحدهما الآخر في القضايا المتعلقة بمصالحهما الحيوية"، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري ارتفع بمقدار 14 ضعفا، ليبلغ 88 مليارا و200 مليون دولار في العام الماضي، وهو رقم قياسي.

وتابع قائلا إن هناك "تعزيزا للتعاون في مشاريع استراتيجية كبرى في مجالات الطاقة والاستثمار والطيران الفضائي. ويزداد التبادل الإنساني والاتصالات بين الناس بسرعة. ويتم تنشيط التفاعل الاستراتيجي على الساحة الدولية، مما يسهم في الترويج لدمقرطة العلاقات الدولية".

وقال جين بينغ إن "العلاقات الصينية الروسية قد دخلت مرحلة جديدة، حيث توفر الصين وروسيا إحداهما للأخرى فرصا رائعة للتنمية، وهما شريكان لهما الأولوية في التعاون بينهما. وتوجد عند بلدينا نقاط تلامس كثيرة وإمكانيات كبيرة للتعاون المتبادل المنفعة، سواء في الدفع بالعلاقات الثنائية أو عند تسوية القضايا الدولية والإقليمية الكبرى".

ولدى حديثه عن الأهداف الرئيسية للعلاقات الثنائية في الفترة القادمة، أشار الرئيس الصيني إلى أهمية تعزيز الثقة الاستراتيجية والسياسية المتبادلة، أولا. وثانيا، دعا إلى زيادة التعاون العملي، بما في ذلك رفع حجم التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار قبل عام 2015 وتنظيم علاقات التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة وتحقيق مشاريع مشتركة كبرى وتعميق التبادل والتعاون في المجال الإنساني. وثالثا، تنشيط التنسيق والتفاعل في الشؤون الدولية والإقليمية والدفاع الحازم عن أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأصول العلاقات الدولية ونتائج الحرب العالمية الثانية والنظام العالمي ما بعد الحرب وحفظ السلام والأمن والاستقرار في العالم.

وأضاف جين بينغ أن "الصين وروسيا تثقان بقدرتهما على تحويل ميزات المستوى العالي للعلاقات الثنائية إلى نتائج واقعية للتعاون العملي لصالح شعبينا".

وتابع قائلا إن "صداقة تقليدية تربط شعبي الصين وروسيا منذ زمن قديم، وتم خلق أساس متين للتبادل الإنساني. لقد قرأت في أيام شبابي أعمال كتاب روس كثيرين، بمن فيهم بوشكين وليرمونتوف وتورغينييف ودوستويفسكي ونيكراسوف وتولستوي وتشيخوف وشولوخوف وتشيرنيشيفسكي. وقد أثرت كتبهم على جيلنا تأثيرا كبيرا. كان الشعب الصيني معجبا بالشعب الروسي إعجابا شديدا، ولا يزال".

هذا و يبحث الرئيسان الروسي والصيني فلاديمير بوتين وشي جين بينغ اليوم 22 مارس/آذار في موسكو توثيق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميعِ المجالات، وذلك بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية الهامة. ووصل جين بينغ صباح اليوم إلى روسيا في أول زيارة رسمية دولية بعد انتخابه منذ نحو أسبوع. وتستمر الزيارة حتى 24 مارس/آذار.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"