الخرطوم توعز للشركات بإعادة نقل وتصدير نفط جنوب السودان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610873/

أوعزت الخرطوم يوم الخميس 21 مارس/آذار، لشركات النفط بإعادة تدفق نفط جنوب السودان عبر الأنابيب التي تمر بأراضيها تطبيقا للجدول الزمني المتفق عليه بين الدولتين، الأمر الذي سيوفر مليارات الدولارات من عائدات النفط التي توقفت عدة مرات من جراء مخاوف أمنية.

أوعزت  الخرطوم يوم الخميس 21 مارس/آذار،  لشركات النفط بإعادة تدفق نفط جنوب السودان عبر الأنابيب التي تمر بأراضيها تطبيقا للجدول الزمني المتفق عليه بين الدولتين، الأمر الذي سيوفر مليارات الدولارات من عائدات النفط التي توقفت عدة مرات من جراء مخاوف أمنية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن وزير النفط أصدر أوامر لشركات البترول لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لإعادة معالجة ونقل وتصدير نفط جنوب السودان.

وطلبت حكومة جنوب السودان الأسبوع الماضي الشركات بإعادة الانتاج بعد 14 شهرا من توقفه بسبب خلافات مع السودان حول قيمة الرسوم التي يجب أن تدفعها جوبا للخرطوم مقابل مرور النفط عبر الأراضي السودانية وتصديره من الموانئ السودانية.

وبناء على مباحثات جرت بين الطرفين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بوساطة من الاتحاد الافريقي اتفقت الدولتان على جدول زمني لحل القضايا المثيرة للتوتر بينهما. ويسمح الاتفاق بإعادة تصدير نفط جنوب السودان وتنفيذ ثمانية اتفاقات وقعها رئيسا الدولتان في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic