الرقابة المصرية تسمح بعرض فيلم حول اليهود المصريين

متفرقات

الرقابة المصرية تسمح بعرض فيلم حول اليهود المصريين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610835/

سمح جهاز الرقابة الفنية في مصر بعرض فيلم "عن يهود مصر" التسجيلي، بعد ان تم منعه قبل حوالي أسبوعين بقرار من السلطات الأمنية. ويتناول الفيلم حياة اليهود المصريين في البلاد من خلال تسليط الضوء على بعض الشخصيات التي عاشت في مصر في النصف الأول من القرن الماضي.

"انتصرنا في معركتنا الإعلامية لأن كل ما حدث من قِبل الأمن الوطني كان غير قانونياً". بهذه الكلمات وصف هيثم الخميسي منتج الفيلم التسجيلي "عن يهود مصر"، قرار جهاز الرقابة الفنية في مصر بالسماح بعرض الفيلم، بعد ان تم منعه قبل حوالي أسبوعين بقرار من السلطات الأمنية.

وأعلن الخميسي انه سيتم عرض الفيلم في 27 مارس/آذار الجاري.

من جانبه ضم مخرج الفيلم أمير رمسيس صوته للخميسي معتبراً ان إلغاء قرار حظر عرض العمل الفني يعد انتصارأً على "الأمن الوطني"، وذلك بحسب مشاركة على صفحته في موقع "فيسبوك". وأكد رمسيس على تاريخ عرض الفيلم مشيراً الى انه سيُعرض في أكثر من دار سينما في البلاد.

وفي الشأن ذاته أكدت شركة "رينيسانس" التي تدير العديد من دور العرض السينمائي في مصر ان فيلم "عن يهود مصر" سيعرض في الموعد المحدد.  

ويتناول الفيلم حياة اليهود في مصر من خلال تسليط الضوء على بعض من أفرادها، الذين عاشوا في البلاد في منتصف القرن الماضي، كما يتطرق العمل الى مسألتيّ الهوية والتسامح في المجتمع المصري.

يُشار الى ان غالبية اليهود المصريين العظمى غادرت مصر بعد أزمة السويس في عام 1956، وان عدد الجالية اليهودية في البلاد الآن يقدر بالعشرات، وذلك على أساس إحصائية صدرت في عام 2003 أشارت الى ان تعداد اليهود في مصر لا يتجاوز 5000 نسمة، عاش معظمهم في القاهرة والإسكندرية والفيوم، " وكانوا يعيشون في تناغم مع بقية الطوائف المصرية"، بحسب ما أفاد موقع "العرب".

أفلام وثائقية