الخارجية الروسية: مشاركة روسيا في مجموعة "بريكس" أمر هام إستراتيجيا

أخبار العالم

الخارجية الروسية: مشاركة روسيا في مجموعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610834/

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 21 مارس/آذار في موسكو أن مشاركة روسيا في مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) تعتبر أمرا هاما من الناحية الإستراتيجية، لأن المجموعة لها أبعاد عالمية.

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 21 مارس/آذار في موسكو أن مشاركة روسيا في مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) تعتبر أمرا هاما من الناحية الإستراتيجية، لأن المجموعة لها أبعاد عالمية. وقال:"ان "بريكس" ليس حلفا وإنها غير مخصصة للتعاون في المجال العسكري السياسي، ولديها أولويات أقتصادية ومالية".

يذكر ان فكرة المشاركة الروسية في "بريكس" تم إقرارها من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا تفضل ألا تكون "بريكس" منتدىً للحوار بل آلية  للتنسيق في المواقف إزاء المسائل المحورية للسياسة والاقتصاد العالميين

أعلن ريابكوف أن روسيا تفضل ألا تكون "بريكس" منتدىً للحوار، بل آلية لتنسيق المواقف إزاء المسائل المحورية للسياسة والاقتصاد العالميين. ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن روسيا قد طرحت، أو ستطرح في وقت قريب، مبادرات تخص تنظيم عمل المجموعة.

"بريكس" لا تقبل سياسة الضغط العسكري والإنتقاص من سيادة دول أخرى

أعلن ريابكوف أن مجموعة "بريكس" لا تقبل سياسة الضغط العسكري والإنتقاص من سيادة دول أخرى. وقال:" من المهم مبدئيا ان تحرص الدول المشاركة في "بريكس" على مراعاة مبادئ القانون الدولي وتسعى إلى تعزيز الدور المحوري لهيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالحفاظ على السلام والأمن العالميين". وأكد قائلا:" نحن لا نقبل سياسة الضغط العسكري وانتقاص سيادة دول أخرى".

وبحسب ريابكوف فإن هناك محاولات للتأثير الخارجي على "بريكس". لكن المجموعة لا تعد حلفا سياسيا عسكريا".

مسألة استحداث بنك "بريكس"  ستتضح في الأيام القريبة

أعلن سيرغي ريابكوف أن مسألة استحداث بنك "بريكس"  ستتضح في الأيام القريبة وقال:"نحن على وشك اتخاذ قرار رسمي بهذا الشأن. ولم تمر أيام معدودة حتى تتضح هذه المسألة".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

 

 

صفحة أر تي على اليوتيوب