موسكو اولى محطات جولة الرئيس الصيني الدولية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610828/

يصل الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ إلى موسكو يوم غد الجمعة 22 مارس/ آذار في أول زيارة رسمية كان أعلن عنها مباشرة بعد انتخابه مؤخرا. ويسعى الرئيس الصيني الجديد إلى توثيق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين بلاده وروسيا في جميع المجالات إضافة إلى تبادل الآراء مع القيادة الروسية بشأن عدد من القضايا الدولية الساخنة.

يصل الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ إلى موسكو يوم غد الجمعة 22 مارس/ آذار في أول زيارة رسمية كان أعلن عنها مباشرة بعد انتخابه مؤخرا.

لكن، أن تكون روسيا أولى محطات الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ يعني الكثير في حسابات مجتمع دولي بات انقسامه يمثل أحد أهم معالم السياسات المعاصرة.

على طاولة مباحثات الزعيمين الدوليين في موسكو ملفات صعبة بل وساخنة أهمها سورية، إذ لا يخفى على أحد أن موسكو وبكين كانتا الطرفين اللذين فرضا على العالم التريث بإتخدام حق النقض "الفيتو" مرات متتالية، و منعا تدخلا دوليا في سورية، الأمر الذي أعاد العاصمتين إلى شراكة مؤثرة في صناعة القرار الدولي.

هذا وسيبحث الطرفان البرنامج النووي الإيراني والتعاون الروسي الصيني في إطار الأمم المتحدة ومجموعتي العشرين و"بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، و كذلك منظمة التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادئ، فضلا عن العلاقات بين الكوريتين و أزماتها المتلاحقة.

المزيد في تقريرنا المصور.