الخرطوم تقترح اتحادا بين الشمال والجنوب في حال الانفصال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61082/

اقترح الرئيس السوداني عمر حسن البشير في تصريحات صحفية مساء يوم الجمعة 7 يناير/كانون الثاني اقامة اتحاد على غرار الاتحاد الأوروبي في حال انفصال الجنوب عن شمال البلاد.

اقترح الرئيس السوداني عمر حسن البشير في تصريحات صحفية مساء يوم الجمعة 7 يناير/كانون الثاني اقامة اتحاد على غرار الاتحاد الأوروبي في حال انفصال الجنوب عن شمال البلاد.

وتضمن اقتراح البشير حرية الحركة والتملك والعمل فضلا عن التنسيق الأمني والسياسي، مضيفا انه لا يمكن لمواطني الجنوب ان يكونوا مزدوجي الجنسية في حال الانفصال.
وقال البشير ان الجنوبيين لا يمكنهم الاحتفاط بجنسيتي الجنوب والشمال معا بعد الانفصال وانهم سيمنعون من تقلد وظائف حكومية.
وحذر البشير قبيلة الدنكا نقوك المرتبطة بالجنوب من ضم منطقة ابيي الوسطى المتنازع عليها، قائلا ان ذلك قد يؤدي الى صراع.
واكد الرئيس السوداني إن الحركة الشعبية خرقت بنود اتفاق السلام الذي يمنع كل تشجيع على الانفصال، متهما إياها بتنظيم حملات دعائية دورية لحمل الجنوبيين على اختيار الاستقلال.

من جانبه قال السناتور الأمريكي جون كيري إن مرور استفتاء ِجنوب السودان بسلاسة يعني فتح صفحة جديدة مع حكومة الخرطوم وإن بلاده ستسارع الى استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية لدعم الاقتصاد السوداني.
وأبدى كيري دعمه لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان وشطبه من قائمة الإرهاب. الا أن السيناتور الامريكي أشار بالمقابل إلى أن الخطوات  تتطلب إجراءات تتعلق بالسياسات الأمريكية وتقارير وكالاتها وأجهزتها.

من جهته اعرب حزب المؤتمر الوطني عن اعتقاده بأن الإستفتاء سيؤدي الى فتح  صفحة جديدة في العلاقات مع واشنطن، مؤكدا استعداده للتعامل مع الحركة الشعبية بعد انتهاء المرحلة الانتقالية بعد الاستفتاء.
هذا ويبدأ اكثر من أربعة ملايين ناخب في الجنوب يوم الأحد عمليات التصويت في استفتاء المصير وتشير معظم التحضيرات الشعبية الى أن المواطنين هناك يستعدون للتصويت لدولة خاصة بهم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية