غزو العراق... إحصاءات ودلالات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610805/

لا تزال موضع خلاف الإحصاءات المتعلقة بغزو العراق ونتائجه ، ولا يوجد هناك من رقم يثير الخلاف أكثر من عدد القتلى المدنيين.

لا تزال موضع خلاف الإحصاءات المتعلقة بغزو العراق ونتائجه ، ولا يوجد هناك من رقم يثير الخلاف أكثر من عدد القتلى المدنيين.

بعد عشر سنوات على احتلال العراق، لا يوجد في واشنطن من يقول لك إن الحرب حققت اهدافها بالكامل، وان كان هناك من يحاول تجميل نتائج الحرب التي يصطلح البعض على تسميتها ب"خطيئة واشنطن"، فإن الارقام تتحدث عن نفسها..

ونبدأ بالشق البشري، حيث ادت الحرب الى مقتل نحو مائة واربعة وثلاثين الف جندي عراقي. واذا اضفنا الى هذا الرقم الصحفيين وموظفي الاغاثة والعسكريين وقوات الامن، يرتفع الرقم الى نحو مائة وتسعين الفا. فيما جرح في هذه الحرب نحو نصف مليون عراقي وشرد أكثر من مليوني عراقي إلى الخارج ومثلهم في الداخل. وحسب معطيات الامريكيين، ادت الحرب الى مقتل نحو خمسة الآف امريكي وجرح اثنين وثلاثين الفا.

اما الخسائر المادية فتزيد بثلاثة عشر ضعفا عن التقديرات الأولية، وتصل في مجملها الى نحو ربع الدين الامريكي. كلفت الحرب في العراق يوميا دافع الضرائب الامريكي نحو مئتي مليون دولار، وبعد عشر سنوات على الحرب، وصل الرقم الى أكثر من تريليوني دولار، فيما يرجح ان يصل الرقم الى ستة تريليونات على مدى السنوات الاربعين المقبلة اذا اضيفت اليه التعويضات الى الجرحى واقارب القتلى.

أرقام مهولة تعكس العديد من الحقائق. اولا، ذهب الامريكيون الى العراق بسبب اسلحةِ دمار شامل ثبت لاحقا عدم وجودها، ولتحقيق الديمقراطية وسيادة القانون، اما الواقع، فيقول عكس هذا تماما، ها هو العراق يرزح تحت موجات متلاحقة من العنف، من جماعات دخلت الى العراق وتصاعد نفوذها فيه مع الحرب، واثرت بشكل او بآخر في مسار الحرب ومستقبل العراق..

والى جانب كل هذا، اشعل غزو العراق حربا طائفية تزحف الان الى المنطقة بأسرها، وادى الى انهيار العراق على الاصعدة كافة... النظام الصحي والتعليمي والبنية التحتية وهجرة العقول وكوارث صحية سببتها الأسلحة المستخدمة في الحرب.

أما اعادة الاعمار، فباعتراف الكونغرس في دراسة له، ذهبت الاموال التي خصصت لاعادة اعمار العراق ادراج الرياح، بعد توجيه الكثير من الاموال للانفاق على الامن واهدار الكثير منها او حتى التلاعب بها.

ما الذي حققته هذه الحرب اذا؟ سؤال يراوح مكانه بينما تنشغل مراكز البحوث والفكر بتحليل وقائع الحرب وتداعياتها على واشنطن تماما كما كانت لها تداعياتها على العراق.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا.