سياسي سوري: على المجتمع الدولي التعامل بجدية مع استعمال المعارضة الأسلحة الكيميائية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610668/

قال جمال ملّا محمود رئيس الحزب الديمقراطي الكردي السوري في حوار مع قناة "روسيا اليوم"، إن التطورات الأخيرة تشير بوضوح الى وجود توجه دولي ما للتصعيد في الصراع في سورية. وأضاف انه يتعين على المجتمع الدولي التعامل بجدية مع استخدام المعارضة السلاح الكيميائي، وإلا ستجد المنطقة نفسها أمام كارثة.

قال جمال ملّا محمود رئيس الحزب الديمقراطي الكردي السوري في حوار مع قناة "روسيا اليوم" إن التطورات الأخيرة تدل بوضوح على وجود "توجه دولي ما للتصعيد في الصراع في سورية". وأشار إلى تزايد العمليات العسكرية في الأيام الماضية وتكليف غسان هيتو بتشكيل حكومة مؤقتة ورئاستها، بالإضافة الى أنباء تحدثت عن استخدام الأسلحة الكيمائية. وذكر أن كل ذلك ينسف محاولات الحل السلمي، بحسب وصفه.

واعتبر أن هذه الخطوات "خطرة جداً"، وجات في وقت ينتظر فيه السوريون بصبر وترقب حلأً يلوح في الأفق.

وقال إن تكليف غسان هيتو برئاسة الحكومة المؤقتة محاولة لنسف المساعي الرامية إلى إيجاد حل سلمي. وأضاف أن هذه الحكومة تعبر عن إطار معارض، كما تساءل عن "الادعاء بالرجوع الى الديمقراطية والشعب"، وفي أي المناطق ستعمل هذه الحكومة.

كما تساءل حول موقف الاتلاف الوطني من الوضع الداخلي في سورية. وشدد ملا محمود على "انهم يتخذون خطوات دون إرادتهم .. هم لا يملكون إرادتهم الوطنية الحرة".

ولفت السياسي السوري الأنظار الى "الدول الكبرى التي تدعي محاربة الإرهاب وتدعي حرصها على عدم انتشار الأسلحة الكيميائية ووصولها الى المنظمات الإرهابية"، وربط بين هذه الدول واستخدام المعارضة المسلحة السلاح الكيميائي، الذي لطالما أعربت هذه الدول عن قلقها إزاء إمكانية استخدامه من جانب النظام السوري.

وأعرب ملّا محمود عن أمله بأن يتفاعل المجتمع الدولي والقوى الكبرى في العالم مع هذه التطورات بجدية كاملة، "وإلا نحن أمام كارثة كبيرة جداً في المنطقة".

الأزمة اليمنية