مصدر لـ "روسيا اليوم":الوفيات الناجمة عن إطلاق الصاروخ السام في حلب فورية بسبب استنشاق الغازات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610621/

أفادت وكالات الأنباء اليوم الثلاثاء 19 مارس/ آذار بسقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح إثر إطلاق مسلحين لصاروخ يحوي مواد كيميائية على منطقة خان العسل بريف حلب.

أفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية الثلاثاء 19 مارس/ آذار بأن إطلاق الصاروخ الذي يحتوي على مواد كيميائية، حسب المصادر الحكومية السورية، على خان العسل بريف حلب أودى بحياة 25 شخصا في حين أصيب أكثر من 100 بجروح أغلبهم بحالة خطرة.

إلى ذلك قالت مصادر نقلا عن شهود عيان لـ "روسيا اليوم" إن الصاروخ الذي يحتوي على مواد كيميائية، حسب المصادر الحكومية السورية، تم إطلاقه باتجاه أماكن مدنية بخان العسل في ريف حلب وفيها نقاط عسكرية. وأشارت إلى وجود جنود في الجيش العربي السوري من بين القتلى. وقالت المصادر المطلعة إن المتوفين لقوا مصرعهم على الفور نتيجة تسممهم بالغازات بعض استنشاقها.

وزير الإعلام السوري: الصاروخ الكيميائي أُطلق من النيرب ودخل إلى سورية من دولة مجاورة

قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي اليوم الثلاثاء 19 مارس/ آذار إن الصاروخ الكيميائي الذي قام الإرهابيون بإطلاقه على منطقة خان العسل بريف حلب أطلق من النيرب ودخل إلى سورية من دولة مجاورة.

وحمّل الوزير السوري تركيا وقطر المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية عن هذه الجريمة والتي وأسفرت عن مقتل 16 شخصا من المدنيين وإصابة 86 بجروح أغلبهم في حالة خطرة، مشيرا إلى أن هذه الجريمة هي أول مفاعيل قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

إلى ذلك، صرح وزير الإعلام السوري خلال مؤتمر صحفي أجراه في العاصمة دمشق  اليوم بأن قيام إرهابيين بإطلاق صاروخ يحتوي مواد كيميائية من قبل المعارضة المسلحة "جريمة مروعة"، مضيفا أن هذا  الصاروخ أطلق من منطقة النيرب نحو مدينة حلب، وأنه يحتوي على غازات سامة، كما أن المادة الموجودة فيه تؤدي إلى الإغماء ثم الاختلاج ثم الوفاة، مضيفا أن هذا السلاح قادم من خارج سورية من إحدى الدول المجاورة، معتبرا أن استخدام هذا النوع من السلاح الفتاك ممنوع وفق كل الأعراف والمواثيق الدولية.

ولفت الزعبي إلى أن الحكومة السورية ستتوجه إلى المنظمات الدولية والإقليمية للادعاء والشكوى على الدول التي سلحت المعارضة بأسلحة محرمة دوليا.

يشار إلى  أن وكالة الأنباء السورية "سانا" كانت قد أفادت في وقت سابق من اليوم  بمقتل نحو 15 شخصا وإصابة آخرين، لم تذكر عددهم، جميعهم مدنيون، في إطلاق مسلحين لصاروخ يحوي مواد كيميائية في منطقة خان العسل بريف حلب.

الصور الاولى لضحايا سقوط صاروخ يحتوي على مواد كيميائية في منطقة خان العسل بريف حلب

المصدر: "سانا" + "روسيا اليوم"

تقرير التلفزيون السوري: