الخارجية الروسية: التسوية في أفغانستان موضوع أساسي لفترة رئاسة روسيا في مجلس الأمن الدولي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610591/

أكدت الخارجية الروسية أن الموضوع الأساسي لفترة رئاسة روسيا في مجلس الأمن الدولي هو التسوية في أفغانستان.

أكدت الخارجية الروسية أن الموضوع الأساسي لفترة رئاسة روسيا في مجلس الأمن الدولي هو التسوية في أفغانستان.

وفي تعليق صحفي أصدرته قبيل جلسة مجلس الأمن الدولي حول الموضوع والمقررة يوم 19 مارس/آذار قالت الوزارة: "إن أفغانستان تدخل فترة في غاية الأهمية من تطورها تتطلب من الأفغان أنفسهم بذل المزيد من الجهود ومن المجتمع الدولي تقديم دعم موحد لهذه العملية مع الدور المركزي المنسق للأمم المتحدة. وسيشهد البلد عام 2014 عددا من الأحداث التاريخية، منها الانتخابات الرئاسية والمحلية وانتهاء عملية سحب القوات الأطلسية وتسليم المسؤوليات الأمنية للأجهزة الأفغانية".

وتابعت: "كل هذا يؤكد ضرورة إبداء المجتمع الدولي والأمم المتحدة اهتماما خاصا بالمشاكل الأفغانية، إذ لا يزال النشاط الأرهابي ينتشر من الولايات الشمالية لأفغانستان إلى بلدان آسيا الوسطى المجاورة، الأمر الذي يهدد الأمن القومي الروسي أيضا. إضافة إلى هذا، فإن التهديد المتعلق بالمخدرات الصادرة عن أفغانستان يعرض منطقة آسيا الوسطى وروسيا غلى الخطر، ويمكن اعتبار ذلك تهديدا للسلام والأمن العالميين. نرى أن تطور الأوضاع في أفغانستان يجب أن يبقى تحت المراقبة الدائمة لمجلس الأمن الدولي".

وأكدت الخارجية الروسية أن الطابع المفتوح لاجتماع مجلس الأمن الدولي حول أفغانستان يعطي لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والممثلين عن المنظمات الإقليمية المعنية إمكانية المشاركة فيه.

المصدر: وكالات روسية