العربي يدين تردد مجلس الأمن ويحمله مسؤولية استمرار القتال في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610533/

اجتمع في القاهرة نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية والأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية. وحمل العربي مجلس الأمن الدولي مسؤولية استمرار القتال الدائر في سورية، واصفا تردد المجلس في اتخاذ قرار في هذا الشأن بالمشكلة الكبرى.

اجتمع في القاهرة نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية والأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية.

وحمل العربي مجلس الأمن الدولي مسؤولية استمرار القتال الدائر في سورية، واصفا تردد المجلس في اتخاذ قرار في هذا الشأن بالمشكلة الكبرى.

وأوضح العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع الإبراهيمي بمقر الجامعة العربية يوم الاثنين 18 مارس/آذار، أنه منذ الأول من شهر إبريل/نيسان من العام الماضي طلب من مجلس الأمن رسميا العمل على وقف القتال في سورية، ومن ثم البحث عن التسوية السياسية وليس العكس، مؤكدا أن هذه الخطوات متبعة في مثل هذه الأمور من النزاعات منذ عام 1945.

وأضاف أن "النظام الدولي المعاصر يقوم على أنه عندما يكون هناك تهديدات للسلم والأمن الدولي فعلى مجلس الأمن أن يقوم بمسؤولياته بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين إلا أنه لا يفعل ذلك".

وقال العربي: "لا استطيع أن أقول إن هناك أي تقدم في الشأن السوري، وما زالت المباحثات مستمرة".

من جانبه جدد الإبراهيمي تحذيره من خطورة الوضع في سورية، لافتا الانتباه إلى أن هناك اتصالات جدية على المستوى الدولي بين مختلف الأطراف.

يذكر أن لقاء العربي والإبراهيمي عقد قبيل انعقاد القمة العربية في الدوحة الأسبوع المقبل، حيث من المنتظر أن يتخذ وزراء الخارجية العرب قرارا بشأن شغل الائتلاف السوري المعارض مقعد سورية في الجامعة العربية.

المزيد في إفادة مراسلة "روسيا اليوم"

محلل سياسي: انتقاد الجامعة العربية لمجلس الأمن ناتج عن إفلاسها

قال الصحفي والمحلل السياسي أيمن سمير في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن انتقاد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لمجلس الأمن والمجتمع الدولي بشأن إيجاد حل للأزمة السورية ناتج عن "إفلاس الجامعة التي لم تقدم أي حلول خلال العامين الماضين من الأزمة السورية". وأضاف أن مهمة الجامعة العربية انتهت كما فشلت مهمة الأخضر الإبراهيمي.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية