اشتون: سنرفض دعوة ايران لتفتيش منشآتها النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61052/

اعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون يوم 7 يناير/كانون الثاني ان الاتحاد الاوروبي سيرفض الدعوة التى وجهتها طهران مطلع الاسبوع الجاري الى عدد من الدول الاعضاء في الامم المتحدة لاجراء اعمال التفتيش في بعض المنشآت النووية الايرانية المثيرة للجدل.

اعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون يوم 7 يناير/كانون الثاني ان الاتحاد الاوروبي سيرفض الدعوة التى وجهتها طهران مطلع الاسبوع الجاري الى عدد من الدول الاعضاء في الامم المتحدة لاجراء اعمال التفتيش في بعض المنشآت النووية الايرانية المثيرة للجدل.
وتعليقا على الموقف الاوروبي من هذا الاقتراح قالت اشتون للصحفيين في العاصمة المجرية بودابست "نعتقد ان اعمال تفتيش المنشآت النووية الايرانية ينبغي ان يجريها خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وآمل بأن تقدم ايران ضماناتها اللازمة كي تتمكن الوكالة الدولية من مواصلة عملها هناك". واضافت اشتون قولها "لا أعارض هذا الاقتراح (الايراني)، لكن موقفي يتمثل في ان هذا الامر ليس من اختصاصنا ، ويجب ان يقوم مراقبون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيس المنشآت النووية الايرانية وتحديد طابعها".
والجدير بالذكر ان طهران وجهت يوم 4 يناير/كانون الثاني دعوات رسمية لسفيري روسيا والصين لدى الوكالة وكذلك لسفير المجر(هنغاريا) بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي للقدوم الى ايران وتفقد منشآتها النووية في يومي 15 و16 الشهر الجاري. وقال علي اصغر سلطانية  مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هذه الجولة ستشمل مركز تخصيب اليورانيوم في نتانز ومجمع إنتاج الماء الثقيل في أراك.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك