الصين بين أكبر خمس دول مصدرة للأسلحة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610496/

جاء في تقرير نشر يوم الاثنين 18 مارس/آذار أن الصين دخلت ضمن قائمة أكبر خمس دول مصدرة للأسلحة في العالم. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية حسب التقرير الذي أعده معهد ستوكهولم الدولي لدراسات السلام، على رأس قائمة تلك الدول.

جاء في تقرير نشر يوم الاثنين 18 مارس/آذار أن الصين دخلت ضمن قائمة أكبر خمس دول مصدرة للأسلحة في العالم. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية حسب التقرير الذي أعده معهد ستوكهولم الدولي لدراسات السلام، على رأس قائمة تلك الدول، وذلك حسب احصاءات اعتمدها المعهد.

وتضم القائمة أيضا كلا من روسيا وألمانيا وفرنسا، لتشغل الصين المرتبة الخامسة، متقدمة بذلك على بريطانيا، وتحقق زيادة وصلت إلى 162 % بتصدير الأسلحة، مقارنة بالدراسات السابقة التي أجريت قبل خمسة أعوام.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة عقدت نحو 30 % من صفقات الأسلحة في العالم خلال الفترة الممتدة ما بين أعوام  2008 – 2012. وجاءت روسيا في المرتبة الثانية (26% من الصفقات) وتليها ألمانيا (7%) وفرنسا (6%). أما الصين فقد نفذت 5 % من الصفقات المتعلقة بالأسلحة التقليدية خلال الفترة المذكورة، علما بان نسبتها في التجارة العالمية بالأسلحة بلغت 2% فقط في الفترة بين 2003 و2007.

وذكر التقرير أن الهند  (12%) والصين ( 6%) وباكستان (5%) وكوريا الجنوبية ( 5%) وسنغافورة  (4%) تصدرت قائمة البلدان المستوردة للأسلحة في العالم.

المصدر: وكالة "فرانس برس" + "روسيا اليوم"