أميرال روسي: عند الضرورة سترابط سفننا في المحيطين الهادئ والهندي على غرار المتوسط

أخبار روسيا

أميرال روسي: عند الضرورة سترابط سفننا في المحيطين الهادئ والهندي على غرار المتوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610432/

قال الاميرال فيكتور تشيركوف، القائد العام للقوات البحرية الروسية، انه اذا اقتضت الضرورة، فسوف نقترح على قيادة الدولة تكوين تشكيلات للسفن الحربية ترابط باستمرار في المحيطين الهندي والهادئ، على غرار التشكيلة المقررة للبحر الابيض المتوسط.

قال الاميرال فيكتور تشيركوف، القائد العام للقوات البحرية الروسية، انه اذا اقتضت الضرورة، فسوف نقترح على قيادة البلد تكوين تشكيلات للسفن الحربية ترابط باستمرار في المحيطين الهندي والهادئ، على غرار التشكيلة المقررة للبحر الابيض المتوسط.

وقال تشيركوف خلال حديث ادلى به الى قناة "زفيزدا"  (النجم ) الروسية  يوم 17 مارس/آذار " خلال العهد السوفيتي كانت سفننا الحربية موجودة في المحيطين الهندي والهادئ. وبالطبع اذا تطلب الامر ذلك حاليا، فسوف نقترح على وزارة الدفاع والحكومة ورئيس الدولة تكوين تشكيلات عملياتية ترابط هناك باستمرار".

واشار تشيركوف الى انه، حاليا هناك ضرورة لوجود مثل هذه التشكيلة في البحر الابيض المتوسط "ولاحقا حسب تطور الاوضاع".

تشكيلة السفن الحربية في البحر الابيض المتوسط

واعلن تشيركوف، بان التشكيلة التي سترابط في البحر الابيض المتوسط ستضم بين 5 – 6 سفن حربية، وان قيادتها ستناط باسطول البحر الاسود.

وكان مصدر في وزارة الدفاع الروسية قد اعلن بان التشكيلة العملياتية للسفن الحربية في البحر الابيض المتوسط ستتألف اساسا من السفن الحربية التابعة لأسطول الشمال، والبقية من اسطول البحر الاسود.

ومن جانبه قال ميخائيل بارانوف رئيس تحرير مجلة "Moscow Defense Brief" انه مع زيادة المخصصات المالية المقررة للاسطول يجب توسيع مهامه ايضا. وقال "اضافة لذلك فانه من وجهة النظر الجيوسياسية، يسمح وجود السفن الحربية الروسية في البحر الابيض المتوسط لروسيا بعرض رايتها بصورة طبيعية وكونها وسيلة ممكنة (على الاقل) لحل المسائل السياسية، اذا تطلب الامر ذلك".

وتجدر الاشارة الى سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي، كان قد اعلن يوم 11 مارس/آذار الجاري خلال الاجتماع الموسع للقيادات العسكرية، بانه تم اتخاذ قرار بشأن تكوين تشكيلة عملياتية للسفن الحربية الروسية، لترابط باستمرار في البحر الابيض المتوسط. وقال "اعتقد ان لدينا كافة الامكانيات اللازمة لتكوينها وضمان تنفيذ مهامها".

خبير: طالما استمرت المناورات الروسية البحرية في المتوسط كانت السواحل السورية محمية

هذا واعتبر الخبير والمحلل في مجلة "ميجدونارودنايا جيزن" (الحياة الدولية) سيرغي فيلاتوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هذه التصريحات هي "مواصلة للتقاليد الخالدة للاسطول الحربي الروسي، اذ ان المرة الاولى التي وصلت فيها السفن الروسية الى البحر المتوسط كانت في القرن الـ18. ومنذ ذلك الحين تكررت المآثر التي حققها القادة البحارة الروس".

وذكر فيلاتوف بأنه "في حقبة الاتحاد السوفيتي، كانت المجموعة الخامسة لسفن الاسطول البحري الروسي موجودة في المتوسط، وكانت مهمتها الحد من اي ضربة صاروخية محتملة من الاسطول السادس الامريكي" المرابط هناك.

وبالنسبة الى تأثير وجود الاسطول البحري الروسي في البحر المتوسط، اعتبر الخبير انه "طالما استمرت المناورات الروسية البحرية في المتوسط كانت السواحل السورية محمية".

المصدر وكالات + روسيا اليوم

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة