باحث مصري: فشل العملية السلمية هو نتيجة الإنقسام الفلسطيني وتشرذم الموقف العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61043/

قال مختار شعيب الباحث والكاتب الصحفي بصحيفة "الأهرام" المصرية، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، أن ما وصلت إليه العملية السلمية كان نتيجة اعتبارات عربية تبدأ بالإنقسام الفلسطيني وتنتهي عند تشرذم الموقف العربي.

قال مختار شعيب الباحث والكاتب الصحفي في صحيفة "الأهرام" المصرية، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، أن ما وصلت إليه العملية السلمية كان نتيجة اعتبارات عربية تبدأ بالإنقسام الفلسطيني وتنتهي عند تشرذم الموقف العربي.

واضاف شعيب ان فشل العملية السلمية بين الاسرائيليين والفلسطينيين يعود الى عدة اعتبارات، أهمها هو الضعف الفلسطيني الداخلي والتشرذم ما بين حماس وفتح، بالاضافة الى ضعف السلطة الفلسطينية في الداخل وعدم قدرتها على توحيد الصف الفلسطيني، وغياب رؤية واضحة في كيفية العودة الى عملية المفاوضات السلمية.

وأشار شعيب الى ان فشل العملية السلمية يعود كذلك الى ضعف الدول العربية والدور الاقليمي في المنطقة، موضحا ان الدول العربية ليس لديها اجندة واضحة لتفعيل العمل الدولي المشترك مع بقية دول المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية .

وقال شعب ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يسعى بالاساس الى تحقيق المصلحة الاسرائيلية، والتي يحددها في الوقت الراهن اليمين الاسرائيلي المتطرف، وهذه المصلحة تقتضي بتاجيل المفاوضات، ومدّ فترة التفاوض ربما لعشرات السنين، حتى تلتهم اسرائيل المزيد من الاراضي الفلسطينية عن طريق الاستيطان.

واوضح شعيب ان كل الحكومات والتيارات الاسرائيلية تصرّ على استمرار الاستيطان لانها الوسيلة الوحيدة التي من خلالها تستطيع اسرائيل ان تفرض سياسة الامر الواقع وتلتهم المزيد من الاراضي وتهويد القدس وباقي المناطق  الفلسطينية، مشيرا الى ان نتانياهو لا يتوقع منه سوى الكلام، والمماطلة، والتصريحات الوردية، في حين يعمل على ارض الواقع بشكل مغاير تماما..

المزيد في المقابلة المصورة مع الكاتب والصحفي مختار شعيب

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية