أول خطاب لرئيس الصين الجديد.. تعهدات بتحقيق الحلم الصيني ورفع القدرات الدفاعية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610422/

تعهد الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ في أول خطاب له أمام البرلمان الأحد 17 مارس/آذار، بالعمل على تحقيق "نهضة عظيمة" للصين. وركز الرئيس في خطابه على التنمية الإقتصادية في الصين وأهمية مكافحة الفساد، ورفع القدرات الدفاعية للجيش.

تعهد الرئيس الصيني الجديد شي جين بينغ  في أول خطاب له أمام البرلمان الأحد 17 مارس/آذار،  بالعمل على تحقيق "نهضة عظيمة" للصين.  

وقال شي جين بينغ الذي انتخب الخميس الماضي من قبل نحو 3000 عضو في مجلس نواب الشعب الصيني (أعلى هيئة تشريعية في البلاد)، إن انتخابه يمثل بالنسبة له "تكليفا شريفا" و"مسؤوليات ضخمة".

وركز الرئيس في خطابه على التنمية الإقتصادية في الصين وأهمية مكافحة الفساد، مؤكدا أنه "من أجل تحقيق الحلم الصيني يجب نشر الروح الصينية المرتكزة الى الوطنية والإصلاح والابتكار".

كما شدد شي على أهمية تعزيز قدرات الجيش الصيني ليكون قادرا على "الدفاع بحزم عن السيادة والامن الوطنيين والمصالح التي تخدم تنمية البلد". وتعهد الرئيس بأن يكون "مخلصا دائما للوطن والشعب ويكرس كل وقته وجهوده لأداء واجباته ومسؤولياته لخدمة الشعب".

خبير في الشؤون الصينية: بكين تمضي قدما في تطوير قدراتها إزاء التحديات الخارجية

قال شوقي جلال الخبير في الشؤون الصينية ردا على سؤال حول ما اذا كانت سياسة بكين الخارجية ستختلف عما كانت عليه في عهد الرئيس السابق، قال إن الصين ستمضي قدما في تطوير قدراتها إزاء التحديات الخارجية التي تفرضها أساسا الولايات المتحدة على العالم. وفي تعليقه على أبرز ملامح السياسة الداخلية، لفت جلال الى أن هناك اتجاها لتعزيز الشعور بالانتماء للوطن المشترك بين القوميات التي تسكن منطقة الصين.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: وكالات + روسيا اليوم