العراق.. متظاهرون في الرمادي يطالبون باستقالة وزراء القائمة العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610299/

انطلقت تظاهرات حاشدة في عدة محافظات عراقية الجمعة 15 مارس/آذار احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي. وأفاد مراسل "روسيا اليوم" في بغداد أن المتظاهرين في الأنبار وكركوك وديالى وفي منطقة الأعظمية في بغداد يدعون الحكومة الى تنفيذ مطالبهم السابقة، بينما طالب المحتجون في الرمادي وزراء القائمة العراقية بتقديم استقالاتهم فورا.

انطلقت تظاهرات حاشدة في عدة محافظات عراقية الجمعة 15 مارس/آذار احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي.

وأفاد مراسل "روسيا اليوم" في بغداد أن المتظاهرين في الأنبار وكركوك وديالى وفي منطقة الأعظمية في العاصمة بغداد يدعون الحكومة الى تنفيذ مطالبهم السابقة وعلى رأسها إلغاء قانون المساءلة والعدالة وإصدار قانون العفو العام وإطلاق سراح المعتقلين، خاصة وأن هناك معلومات أن بعض السجناء يتعرضون لاعتداءات وانتهاكات.

ولفت مراسل القناة الى أن المتظاهرين في مدينة الرمادي طالبوا وزراء القائمة العراقية بتقديم استقالاتهم فورا. وقال خطيب جمعة الرمادي قصي الزين في خطبة صلاة الجمعة، إنه "حصل على نسخة من رسالة مسربة من احد المعتقلات في السجون الحكومية أكدت فيها تعرضها لاعتداءات وحشية من قبل السجانين وضباط التحقيق"، مضيفاً أن "هذه الاعتصامات لن تتوقف ما دام هناك حرة بريئة غير مذنبة في سجون المالكي"، حسبما نقل عنه موقع "السومرية نيوز".   

هذا وفرضت السلطات اجراءات أمنية مشددة في بغداد تحسبا لوقوع أي اعتداءات مسلحة سواء ضد المتظاهرين أو المواطنين العاديين.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

 

 

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي محمد الفيصل في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان "مشروع ما يسمى بالمظاهرات في العراق" اتخذ لونا او بعدا طائفيا، مضيفا ان هناك اجندة لبعض الانظمة العربية، وربما المحيط الاقليمي. واشار الى ان بعض مطالب المتظاهرين "تستهدف العملية السياسية العراقية وثم تستهدف حقيقة النظام الديمقراطي الجديد"، حسب قوله.

المصدر: روسيا اليوم + السومرية نيوز

مشاهد من مظاهرة الأعظمية:


الأزمة اليمنية