بوتين يعول على تحقيق تقدم في تسوية القضية الفلسطينية الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610197/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ان روسيا ستبذل كل ما بوسعها من اجل استقرار الاوضاع في الشرق الاوسط.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ان روسيا ستبذل كل ما بوسعها من اجل استقرار الاوضاع في الشرق الاوسط.

وقال خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في موسكو يوم 14 مارس/آذار "تبقى الاوضاع في المنطقة معقدة، ونحن نأمل ان تتطور ايجابيا وسوف نبذل كل ما بوسعنا من اجل ان تكون كذلك".

عبر الرئيس الروسي عن ثقته بأن العلاقات الروسية – الفلسطينية ستتطور ايجابيا وقال "هذه العلاقات تستند الى اساس تاريخي متين، وهذا من دون شك سيساعدنا في بناء علاقاتنا اليوم وفي المستقبل".

واضاف "تتطور علاقاتنا بنجاح وذلك بفضل جهودكم ايضا".

ورد الرئيس الفلسطيني قائلا، منذ البداية علاقاتنا في تطور مستمر. ويسرني ان اشير الى انها تتطور بنجاح ليس على المستوى السياسي فقط، بل وفي المجالات ىلاقتصادية والانسانية والثقافية. ان هدفنا العام هو اعطاء حافز جديد لعلاقاتنا الثنائية.

عباس يأمل استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل

اما بشأن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، اشار الرئيس الفلسطيني، الى انه يأمل ان تستأنف مفاوضات السلام البناءة مع الجانب الاسرائيلي خلال السنة الحالية.

واضاف قائلا ان الامل ليس كبيرا. ومع ذلك نأمل التوصل في نهاية المطاف الى تسوية سياسية على اساس مبدأ الدولتين.

من جانبه اشار الكاتب والمحلل السياسي أحمد رفيق عوض الى ان روسيا عضو دائم في مجلس الامن وفي الرباعية اضافة الى كونها دولة عظمى لها تأثيرها على طرفي النزاع الفلسطيني ـ الاسرائيلي، مؤكدا ان الفلسطينيين يطالبون بتدخل روسيا لاحداث توازن والتأثير على اسرائيل ولا يجوز ترك المنطقة للتوسع الغربي.

 

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي اديب السيد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان روسيا بفضل نفوذها في الشرق الاوسط تستطيع مساعدة الفلسطينيين على الحيلولة دون تغييب الموضوع الفلسطيني من جدول الاعمال الدولي.

المصدر: وكالات