الخارجية الروسية تساند التسوية السودانية

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية تساند التسوية السودانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610187/

اشار مصدر في وزارة الخارجية الروسية، الى انه لوحظ في الفترة الاخيرة حدوث بعض التقدم في التسوية النهائية للمشاكل بين جمهورية السودان وجنوب السودان. حيث اتفق الجانبان على سحب قواتهما الى حدود المنطقة المنزوعة السلاح.

اشار مصدر في وزارة الخارجية الروسية، الى انه لوحظ في الفترة الاخيرة حدوث بعض التقدم في التسوية النهائية للمشاكل بين جمهورية السودان وجنوب السودان.

وذكر المصدر بانه تم في اجتماع لجنة الآليات المشتركة للمسائل السياسية والامن المنعقد يوم 8 مارس/آذار في اديس ابابا برعاية اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الافريقي، التوصل الى اتفاق الجانبين على خطوات عملية لتنفيذ اتفاق 27 سبتمبر/أيلول عام 2012 بشأن الامن في المنطقة الحدودية.  وتتضمن هذه الخطوات بصورة خاصة سحب الجانبين لقواتهما خلال فترة اسبوعين دون قيد او شرط الى حدود المنطقة المنزوعة السلاح التي من المقرر تحديدها، والمباشرة فورا بمراقبة الحدود بصورة مشتركة.

واضاف المصدر "ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه يلغي كافة العراقيل امام تنفيذ الاتفاقية الثنائية الموقعة في 27 سبتمبر/ايلول عام 2012 حول القضايا الاخرى ومن بينها الاقتصادية التي تضم تصدير نفط جنوب السودان باستخدام الانبوب الذي يمر عبر اراضي جمهورية السودان. ولقد اتفق الطرفان يوم 12 مارس/آذار على عملية تنفيذ هذه الاتفاقيات".

واستطرد المصدر "نحن واثقون من اهمية مساندة التقدم الحاصل في تسوية الازمة السودانية، وندعو الخرطوم وجوبا الى الاستمرار في العمل المشترك من اجل تعزيز مناخ الثقة وعلاقات حسن الجوار لحل كافة المشاكل التي تبرز في مرحلة رسم الحدود النهائية بين الدولتين".

المصدر:موقع الخارجية الروسية 

الأزمة اليمنية