زيدان وكيري يؤكدان أهمية العلاقات بين واشنطن وطرابلس وتوطيدها أمنيا وعسكريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610170/

أكد علي زيدان رئيس الوزراء الليبي أن زيارته الحالية إلى واشنطن تأتي في إطار تمكين وتقوية العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة. من جانبه اشار كيري إلى أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا، مشددا على ضرورة توطيدها أمنيا وعسكريا وعلى أهمية دعم الأمن في ليبيا.

أكد علي زيدان رئيس الوزراء الليبي أن زيارته الحالية إلى واشنطن تأتي في إطار تمتين وتقوية العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة، وأعرب عن شكره للرئيس باراك أوباما والإدارة الأمريكية والشعب الأمريكي على دور الولايات المتحدة في دعم الثورة الليبية، لتحقيق الديمقراطية والاستقرار في ليبيا.

وقال زيدان في مؤتمر صحفي مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي يوم 13 مارس/آذار إن الرئيس أوباما والإدارة الأمريكية لعبا دورًا مهمًا في إنجاح الثورة الليبية، وأكد أن علاقات ليبيا مع الولايات المتحدة تمثل جانبًا استراتيجيًا في العلاقات الخارجية لليبيا الجديدة، وستكون في أفضل مستوياتها في الفترة القادمة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية ومجالي التعاون التعليمي والتقني، إضافة إلى التعاون الأمني لحفظ السلام في الشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الصحراء.

وأكد زيدان اعتزاز ليبيا بالسفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز، الذى لقي مصرعه في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، وقال: "كان كريس صديقًا عزيزًا للشعب الليبي، ودخل بيوت الليبيين وعاش معهم وساعدهم وتعاون معهم، وعندما فقدناه فقدنا إنسانًا عزيزًا، وبقدر ما هو دبلوماسي بقدر ما هو إنسان يتمتع بالخلق والمودة".

وشدد على أن "الشعب الليبيي والحكومة الليبية مصرون على العمل مع الولايات المتحدة من أجل الوصول إلى حقيقة الهجوم، الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية، والوصول إلى الجناة وتقديمهم إلى المحاكمة".

وأوضح زيدان، أن اجتماعاته مع المسؤولين الأمريكيين "تناولت كافة جوانب العلاقات الليبية الأمريكية، من حيث التعاون العسكري والأمني والسياسي والاقتصادي وخاصة فيما يتعلق بملاحقة الأموال المنهوبة التي تعهدت الولايات المتحدة بالمساعدة بشأنها".

واختتم زيادان تصريحاته بالقول: "أؤكد للرئيس أوباما والوزير كيري أن علاقاتنا ستسير في أفضل مسار وستحقق الأهداف المتوخاة منها لصالح الشعبين الليبي والأمريكي".

من جانبه اشار كيري إلى أهمية العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا، مشددا على ضرورة توطيدها أمنيا وعسكريا وعلى أهمية دعم الأمن في ليبيا.

المصدر: وكالات