الخرطوم وجوبا تتوصلان الى اتفاق حول الديون الخارجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610152/

أعلن وزير الدولة السوداني في رئاسة الجمهورية، رئيس وفد بلاده المفاوض مع دولة جنوب السودان ادريس عبد القادر أن الطرفين توصلا الى اتفاق من اجل معالجة مسألة الديون الخارجية.

أعلن وزير الدولة السوداني في رئاسة الجمهورية، رئيس وفد بلاده المفاوض مع دولة جنوب السودان ادريس عبد القادر أن الطرفين توصلا الى اتفاق حول مسالة الديون الخارجية التي كانت بذمة السودان ككيان واحد قبل استقلال الجنوب، وأنهما سيعملان على بحث إعفائها مع الجهات الدائنة خلال عامين، واذا لم يتم ذلك سيكون الخيار الوحيد أن يتم تقسيم الديون بين البلدين حسب المعايير الاقتصادية المعمول بها.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية يوم الأربعاء 13 مارس/آذار عن عبد القادر قوله أن "المصفوفة (الاتفاقية) التي تم توقيعها بين الجانبين مؤخرا بأديس أبابا نصت بوضوح أن يعمل الطرفان بالتزامن على تنفيذ إتفاقيات التعاون المشترك".

وأوضح أن "التنفيذ بدأ اعتبارا من العاشر من مارس الجاري تاريخ التوقيع على المصفوفة"، لافتا الى أنه "وفقا لاتفاقية المصفوفة سيتم تشكيل لجان على مستويات مختلفة فنية ووزارية واخرى رئاسية للتحقق من تنفيذ الاتفاق لتحقيق الاستقرار والسلام بين البلدين".

المصدر: وكالات