إيران تمنع مواطنة أمريكية من دخول أراضيها وترجعها إلى أرمينيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61015/

نقلت قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية عن مصدر إيراني أن أجهزة الأمن الإيرانية أرجعت مواطنة أمريكية إلى أرمينيا بعد أن حاولت الدخول إلى إيران بطريقة غير قانونية، نافية بذلك الأنباء عن اعتقالها. وأشار المصدر إلى أن سبب منعها من دخول الأراضي الإيرانية هو عدم وجود التأشيرة الإيرانية في جواز سفرها .

نقلت قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية عن مصدر إيراني يوم 6 يناير/كانون الثاني أن أجهزة الأمن الإيرانية أرجعت مواطنة أمريكية إلى أرمينيا بعد أن حاولت الدخول إلى إيران بطريقة غير قانونية، نافية بذلك الأنباء عن اعتقالها. وأشار المصدر إلى أن سبب منعها من دخول الأراضي الإيرانية هو عدم وجود التأشيرة الإيرانية في جواز سفرها .
وفي وقت سابق من اليوم نفسه نقلت وكالة "اسوشيتد بريس" الامريكية للانباء عن وسائل الاعلام الايرانية أن أجهزة الأمن اعتقلت مواطنة أمريكية للاشتباه في قيامها بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وقالت المصادر الايرانية ان المواطنة الامريكية ( 55 عاما) دخلت أراضي ايران قادمة من أرمينيا، بدون تأشيرة ،واعتقلت في مدينة نردوز شمال شرق البلاد. واشيع  إن المرأة كانت تحمل في فمها أجهزة تجسس،وانها  اعترفت للإيرانيين بأنها جاءت للتجسس لصالح أمريكا...
هذا وتجدر الاشارة الى أن ايران لا تزال تحتجز الامريكيين جوش فتال وشين باير المتهمين بالتجسس ودخول البلاد بطريقة غير شرعية. ونفت طهران يوم 5 يناير/كانون الثاني على لسان أمين لجنة حقوق الانسان في السلطة القضائية محمد جواد اردشير لاريجاني احتمال الافراج عنهما قريبا. يأتي ذلك اثر اشارت  مسعود شفيعي محامي الدفاع عن الامريكيين  الى احتمال غلق  ملفهما قريبا. لكن  لاريجاني وصف هذه المعلومات بغير الصحيحة. وكان المحامي اكد ان فتال وباير يتمتعان بصحة جيدة، كما ذكر انه طلب من المحكمة الافراج عنهما بكفالة، لكنها رفضت هذا الطلب.
وكانت اجهزة الامن الايرانية احتجزت كلا من جوش فتال وشين باير وسارة شورد في يوليو/تموز عام 2009 في الأراضي الإيرانية قرب الحدود مع العراق. وتتهم طهران المواطنين الامريكيين بالتجسس ودخول الاراضي الايرانية بصورة غير شرعية. وقد قررت طهران في ايلول/سبتمبر عام 2010 اطلاق سراح شورد التي كانت تعاني من مشاكل صحية خطيرة بكفالة مالية . وفي السياق ذاته قال شفيعي ان محاكمة الامريكيين الثلاثة ستجري  يوم 6 فبراير/شباط المقبل امام المحكمة الثورية في طهران.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك