الجدل في لبنان حول مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهه الإقليمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61009/

لا يزال مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعي في لبنان مثار جدل بين الأوساط السياسية، وذلك على الرغم من أن لبنان اتمت الإجراءات اللازمة لحماية حقها في كميات الغاز الموجودة في قاع مياهه الإقليمية. وهنا تدخل تكلـفة المشروع كعنصر مهم في تقييم جدواه الاقتصادية. ويشير خبراء الى ان الغاز الطبيعي يبقى ثروة ذات حدين، فهو من جهة يحد من التلوث المـناخي، ومن جهة أخرى قد يؤدي في بعض الحالات الى تسميم الثروة المائية.

لا يزال مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعي في لبنان مثار جدل بين الأوساط السياسية، وذلك على الرغم من أن الدولة اللبنانية اتمت الإجراءات اللازمة لحماية حقها في كميات الغاز الموجودة في قاع المياه الإقليمية اللبنانية.
ويقول خبراء في مجال النفط إن معدل الحفر في العمق للوصول الى مكامن الغاز والنفط يتراوح ما بين 3 الى 5 آلاف متر، وإن المعلومات المتوفرة تشير الى وجود كميات هائلة من الغاز تبلغ قيمتها 300 مليار دولار أمريكي. هذه الثروة إن تأكد وجودها في لبنان، فمن المفترض أن تنتشل البلد من عـبء الديون التي تـثـقل كاهله. وهنا تدخل تكلـفة المشروع كعنصر مهم في تقييم جدواه الاقتصادية. بالاضافة الى ذلك يشير خبراء الى ان الغاز الطبيعي يبقى ثروة ذات حدين، فهو من جهة يحد من التلوث المـناخي، ومن جهة أخرى قد يؤدي في بعض الحالات الى تسميم الثروة المائية.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم