بيريز يعتبر تفكيك المستوطنات في الضفة الغربية تهديدا لاسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610061/

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ان تفكيك المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قد يؤدي الى ان تصبح هذه المنطقة مصدرا لاطلاق النار على اسرائيل، كما حدث مع قطاع غزة.

اعتبر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ان تفكيك المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قد يؤدي الى ان تصبح هذه المنطقة مصدرا لاطلاق النار على اسرائيل، كما حدث مع قطاع غزة.

وقال بيريز خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولتس يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار "اريد ان اكون واضحا، لقد وافقنا على وضع وجود دولتين. ومعظم الاحزاب الاسرائيلية تقريبا موافقة على ذلك، وقد صدق البرلمان على هذه السياسة وسنباشر بتنفيذها".

واضاف انه لا تنتهي التساؤلات ازاء استمرار بقاء المستوطنات في الضفة الغربية، مذكرا بأن اسرائيل فككت جميع مستوطناتها في قطاع غزة "لذلك، هل يمكن توضحوا لي لماذا يطلقون النار (من القطاع) على الاراضي الاسرائيلية؟ ما هي الاسباب التي تقف وراء ذلك؟ وانا لا اطرح هنا اسئلة للتأثير على خطابي، فهذه الاسئلة يطرحها الاسرائيليون".

واوضح انه "في حال اذا اردنا اخراج المستوطنات من الضفة الغربية يجب ان نكون واثقين من ان لا تصبح هذه الاراضي منطقة للعنف وتشكل خطرا عسكريا".

ونوه الرئيس الاسرائيلي بأن الكثير من العرب يعمل في هذه المستوطنات، متسائلا عن السبب الذي يجب بموجبه حرمانهم من فرص العمل هذه.

وتابع قائلا: "نحاول العمل على قرار يكون بناء"، معترفا بوجود "مستوطنات غير قانونية يعيش فيها القليل من السكان يستفزون عن قصد الفلسطينيين"، واوضح: "لا تعتقدوا اننا لا نتخذ عقوبات بحق هؤلاء الناس، فالشرطة الاسرائيلية تعتقلهم".

واكد "انه حان الوقت لاستئناف مفاوضاتنا مع الفلسطينيين، ونحن موافقون على  قرار الدولتين، والآن يجب تخطي هذه المرحلة المؤقتة. كيف يجب فعل ذلك؟ اذا اردتم اجراء المفاوضات بدلا عنا فتفضلوا، ولكن لا تحاولوا التدخل من جانب واحد في مشاكلنا، لكان هذا خطأً كبيرا، واسألكم كأصدقاء اروبيين: لماذا يطلقون النار علينا؟ لماذا؟ وذلك بعد تفكيك المستوطنات في قطاع غزة. هل تستطيعون وضع حد لذلك؟ هل تستطيعون الاجابة على هذا السؤال؟".

وختم بيريز قائلا: "ايها السادة والسيدات انني اشعر باحترام كبير لكم، ولكنني احترم اكثر الحقيقة. انظروا ماذا يحدث وستفهمون لماذا لا ندرس هذه المسألة".

المصدر: "اينترفاكس" + "روسيا اليوم