كيري يرحب بتصريحات البشير قبيل الاستفتاء ويؤكد احتمال شطب السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61004/

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون كيري ان أمام السودان فرصة فريدة لاستفتاء ناجح بشأن تقرير مصير الجنوب، كما ألمح بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الامريكية في حال قبول الخرطوم نتائج الاستفتاء. ادلى كيري بهذه التصريحات يوم 5 يناير/كانون الثاني عقب مباحثات مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم التى وصل اليها في اطار زيارته الى السودان لمراقبة الاستفتاء

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون كيري ان أمام السودان فرصة فريدة لاستفتاء ناجح بشأن تقرير مصير الجنوب، كما ألمح بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الامريكية في حال قبول الخرطوم نتائج الاستفتاء. ادلى كيري بهذه التصريحات يوم 5 يناير/كانون الثاني عقب مباحثات مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم التى وصل اليها في اطار زيارته الى السودان لمراقبة الاستفتاء والتي تستغرق أسبوعا.
وقال كيري ان الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم الأحد 9 يناير/كانون الثاني يمكن أن يجرى بسلام، كما وصف التصريحات الصادرة عن الرئيس السوداني عمر البشير الذي تعهد مؤخرا باحترام الخرطوم نتائج الاستفتاء أيا كانت وصفها بالايجابية والمشجعة.
واضاف كيري ان واشنطن قد تلغي اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب في حال تم الاستفتاء كما هو مقرر له"، موضحا في الوقت ذاته ان هذه الخطوة لن تؤثر في العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان بسبب الوضع في دارفور.
هذا ومن المقرر ان ينتقل السناتور الامريكي بعد مشاورات مع المسؤولين في الخرطوم إلى مدينة جوبا التى زارها الرئيس البشير يوم 4 يناير/كانون الثاني. وكان البشير اعلن اثناء هذه الزيارة التى وصفها الاعلام السوداني بالتاريخية إنه سيحترم إرادة الشعب وسيدعم تنمية الجنوب اذا اختار الانفصال.

من جهة ثانية، وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي محجوب عروة من الخرطوم "لا اتوقع ان توفي واشنطن بعهدها حول الاستفتاء، فماتزال هناك مشكلة عالقة بحاجة الى حل هي مشكلة اقليم دارفور والولايات المتحدة تشترط حل هذه المشكلة بعد الاستفتاء وتحاول استدراج النظام السوداني الى مواقع جديدة وتقدم مزيد من الشروط".
واضاف "اولوية واشنطن الان تكمن في ان يجري الاستفتاء في موعده وان يكون عادلا وشفافا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية