"الفيسبوك" يسمح بالكشف عن الميول الجنسية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610038/

قام خبراء بريطانيون بوضع خوارزمية لتحديد العمر والميول الجنسية، والاهتمامات ومستوى الذكاء (IQ) للأشخاص النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك من خلال متابعة "إعجاباتهم ".

قام خبراء بريطانيون بوضع خوارزمية لتحديد العمر والميول الجنسية، والاهتمامات ومستوى الذكاء (IQ) للأشخاص النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك من خلال متابعة "إعجاباتهم".

وقد أجرى كوسينسكي وزملاؤه من جامعة كامبريدج تجربةً شملت 58 ألف متطوع من مستخدمي الفيسبوك ممن سمحوا لفريق البحث بالوصول المحدود لملفاتهم الشخصية (كما في بعض تطبيقات الفيسبوك) وذلك لمتابعة "إعجاباتهم" والاطلاع على بعض المعلومات الأخرى عنهم. وبعد جمع البيانات، قاموا بتحليلها باستخدام خوارزمية خاصة تعمل على تحديد الصفات وأوجه الشبه بين المستخدمين الذين "يعجبون" بصفحات معينة، ثم قارنوا النتائج المتوقعة مع الواقع لتحدد السمات الشخصية على أساس النشاط على "الفيسبوك".

وفاقت نتائج التجربة توقعات فريق العمل، حيث تمكنت خوارزميتهم من تحديد سنّ المستخدم بدقة تعادل نسبة 95% من الحالات المدروسة، والميول الجنسية في 88% من الحالات، والتوجه السياسي 85%. إضافة إلى تحديد معلومات وبيانات شخصية كمستوى الذكاء وحالات طلاق الوالدين وغيرها من البيانات الشخصية التي قد تنفع قراصنة الانترنيت بشكل كبير. وخلص الخبراء بتجربتهم إلى أن مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يجب أن يتوخوا الحذر الشديد في خصوصية ونوعية المعلومات التي ينشروها.

المصدر: وكالة نوفستي + روسيا اليوم