مبارك يدعو نتانياهو الى اتخاذ اجراءات ملموسة لبناء الثقة مع الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61001/

اكد الرئيس المصري حسني مبارك ضرورة ان تتخذ اسرائيل "اجراءات ملموسة لبناء الثقة مع الفلسطينيين"، جاء ذلك اثناء اجتماع جمعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 6 يناير/كانون الثاني في شرم الشيخ. بدوره طلب نتانياهو من مبارك العمل على إقناع الفلسطينيين بالعودة الى طاولة المفاوضات قائلا ان تحقيق السلام في متناول اليد.

اكد الرئيس المصري حسني مبارك ضرورة ان تتخذ اسرائيل "اجراءات ملموسة لبناء الثقة مع الفلسطينيين"، جاء ذلك اثناء اجتماع جمعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الخميس 6 يناير/كانون الثاني في شرم الشيخ.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان المباحثات تناولت "المأزق الراهن لعملية السلام، وتوقف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي نتيجة لاستمرار النشاط الاستيطاني في الاراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية".
واشار مبارك الى "ضرورة مراجعة اسرائيل لمواقفها وسياساتها والمبادرة باتخاذ اجراءات ملموسة لبناء الثقة مع السلطة الوطنية الفلسطينية مما يوفر الأجواء المؤاتية لاستئناف التفاوض".
واضافت الوكالة ان الرئيس المصري شدد اثناء اللقاء كذلك على ضرورة "الوصول الى تسوية نهائية، وليس مرحلية أو مؤقتة، تنهي الاحتلال وتقيم الدولة الفلسطينية المستقلة".
كما اكد الرئيس مبارك "رفض مصر لأي عدوان جديد على اهالي القطاع"، وحذر "من خطورة التهديدات الاسرائيلية الأخيرة وانعكاساتها على امن واستقرار المنطقة وقضية السلام في الشرق الأوسط".

من جانبه أكد نتانياهو أن تحقيق السلام مع الفلسطينيين في متناول اليد إذا أبدى الجانب الفلسطيني إستعداده لانهاء النزاع، وطلب نتانياهو من مبارك العمل على إقناع الفلسطينيين بالعودة الى طاولة المفاوضات مع إسرائيل ومناقشة جميع القضايا الجوهرية.
هذا وكانت الاذاعة العامة الاسرائيلية قد قالت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يتوجه يوم الخميس الى منتجع شرم الشيخ للقاء الرئيس المصري حسني مبارك، لبحث العملية السلمية والعلاقات الثنائية.
وتأتي هذه الزيارة وسط أجواء من التوتر يسود علاقات البلدين بعد الكشف عن شبكة تجسس للموساد الاسرائيلي في مصر، اضافة الى انهيار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. وكان مبارك حذر من السياسات الإسرائيلية على استقرار الشرق الاوسط والعالم وحمل تل أبيب مسؤولية تعثر عملية السلام.

محلل سياسي : هدف زيارة نتانياهو هو محاولة الخروج من العزلة الدولية

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي احمد عليبة ان هدف زيارة نتانياهو لمصر في هذا الوقت هو "تقديم اوراق اعتماد جديدة لاي اختراق ممكن في عملية التسوية مع الجانب الفلسطيني، اذ انه كان المبادر في طلب هذا اللقاء قبل اسبوع وابدى الجانب المصري استعداده للاستماع لما سيقدمه رئيس الحكومة الاسرائيلية من جديد".
واضاف عليبة "كما يشعر نتانياهو الآن بعزلة دولية بسبب الاهتمام الكبير الذي يبديه العالم والاتحاد الاوروبي للقضية الفلسطينية بالاضافة الى العديد من الضغوط الداخلية والاقليمية عليه مما دفعه الى البحث عن مخرج عبر الجانب المصري..".

صحفي مصري: الرئيس مبارك حمل اسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني

وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" قال رئيس القسم الدبلوماسي في صحيفة "روز اليوسف" المصرية احمد الطاهري حول المحادثات في شرم الشيخ انها "تحمل رسالة مهمة ذات مغزى استراتيجي لمصر وهي ان القاهرة وان كانت مهمومة الآن بحادث ارهابي استهدف اشعال فتنة طائفية الا انها قادرة على مباشرة مسؤولياتها الاقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وما دار في شرم الشيخ فهو استمرار للموقف المصري المعلن من قبل الرئيس حسني مبارك قبل ايام وهو تحميل اسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات المباشرة"..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية