روسيا تقترح عقد قمة عالمية لمكافحة المخدرات

أخبار العالم

روسيا تقترح عقد قمة عالمية لمكافحة المخدرات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609963/

طرحت روسيا مبادرة لعقد قمة عالمية لمكافحة المخدرات. وأعلن فيكتور إيفانوف رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات أنه من أجل حل المشكلة المطروحة نقترح أن تلقى على عاتق المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة  قبل حلول عام 2015 مهمة جديدة ، وهي مهمة التنمية البديلة والسريعة لأفغانستان التي تعتبر البلدا رقم واحد في العالم بالنسبة لتهريب المخدرات .

طرحت روسيا مبادرة لعقد قمة عالمية لمكافحة المخدرات. وقال  فيكتور إيفانوف رئيس الهيئة الفيدرالية لمكافحة المخدرات في اجتماع لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالمخدرات الذي عقد يوم 11 مارس/آذار في فينا، قال:"  اظن أنه من المستحسن أن تعقد العام القادم قمة عالمية لمكافحة المخدرات في إطار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة ليصادق مجلس الأمن الدولي على القرارات الصادرة عنها. وأكد إيفانوف إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدى الأمم المتحدة  يمكن أن يتولى تنمية أفغانستان التي تعتبر بلدا مهربا للهيروين رقم 1 في العالم.

وأضاف قائلا:" من أجل حل المشكلة المطروحة نقترح أن تلقى على عاتق المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة  قبل حلول عام 2015 مهمة جديدة ، وهي مهمة التنمية البديلة والسريعة لأفغانستان. وأعلن إيفانوف أنه كان بإستطاعة المجلس أن ينظم النهوض الاقتصادي والاجتماعي للبلاد (أفغانستان) في مرحلة ما بعد الأزمة، وذلك عن طريق تشكيل آلية خاصة على شكل فريق استشاري خاص يتخصص في تنمية  أفغانستان.

رئيس الهيئة الفيدرالية لمكافحة المخدرات: زرع الأفيون في أفغانستان ازداد العام الماضي بنسبة 18%

وأفاد فيكتور إيفانوف بأن الأسرة الدولية لم تتمكن  العام الماضي من تحسين الأوضاع المتعلقة بإنتاج المخدرات في أفغانستان حيث ازدادت مساحة مزارع الأفيون بنسبة 18% وبلغت 154 ألف هكتار. وقال في كلمة ألقاها في اجتماع اللجنة:"  أنا مضطر إلى التعبير عن آسفي بشأن عجز الأسرة الدولية عن  إحراز نجاحات في الحيلولة دون إنتاج المخدرات وتهريبها في العام الماضي وحتى وضع استراتيجية موثوق بها  لانتصار القوى المناهضة للمخدرات. وقد ازدادت مساحة مزارع الأفيون في أفغانستان  بنسبة 18% ، أي من 131 ألف هكتار إلى 154 ألف هكتار.

ولفت إلى أن الافات الزراعية والظروف الجوية السيئة هي التي منعت زراعة الأفيون من تسجيل أرقام قياسية. وقال :" لكن تقلبات الطقس يجب ألا تغض نظرنا عن الزحف  الظافر المستمر لإنتاج المخدرات في أفغانستان".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب