اليابان .. عامان على كارثة فوكوشيما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609932/

تصادف يوم 11 مارس/آذار  الذكرى الثانية لاسوأ كارثة تعرضت لها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية وحصدت ارواح حوالي 20 ألف شخص واسفرت عن الاضرار المادية التي قدرتها الحكومة اليابانية بأكثر من 300 مليار دولار.

تصادف يوم 11 مارس/آذار الذكرى الثانية لاسوأ كارثة تعرضت لها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية وحصدت ارواح حوالي 20 ألف شخص واسفرت عن اضرار المادية التي قدرتها الحكومة اليابانية بأكثر من 300 مليار دولار.

وقد احيا اليابانيون ذكرى كارثة فوكوشيما وسط اجواء من الحزن. وعلى وقع التظاهرات المناهضة لاستخدام الطاقة النووية في العاصمة طوكيو خرج رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ليعبر عن تعازيه لذوي الضحايا وليؤكدَ استمرار مسيرة اعادة الاعمار.

في الحادي عشر من مارس/آذار 2011 ضرب زلزال بقوة تسع درجات الساحل الشمالي الشرقي لليابان ، ما ادى الى تكون تسونامي ضرب المناطق الشمالية الشرقية في البلاد . وعلى الرغم من الخسائر الجسيمة كانت الكارثة الحقيقة في فوكوشيما حيث تعرضت محطةُ توليد الطاقة الكهروذرية الى اضرار،  وتسرب اشعاعات نووية لا تزال تعاني منها معظم المناطق اليابانبة.

وتؤكد الدراسات والابحاث الاخيرة التي اجريت في منطقة فوكوشيما ان الغازاتِ المشعة التي تسربت من مفاعلات المحطة الكهروذرية قبل عامين، لا تزال عالقةً في الاتربة وتحديدا في المناطقِ المحيطة بمكان وقوع الكارثة.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

صفحة أر تي على اليوتيوب