واشنطن وبكين تؤكدان سعيهما إلى تعزيز التعاون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/60990/

جددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تأكيد واشنطن على سعيها للحفاظ على "العلاقات الإيجابية والشاملة" مع الصين. وأعلنت كلينتون في مؤتمر صحفي قبل لقائها وزير الخارجية الصيني يانغ جييشي في واشنطن أن محادثاتهما ستتمحور حول إعداد زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو المقررة لواشنطن في 19 من الشهر الجاري.

جددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم 5 يناير/كانون الثاني تأكيد واشنطن على سعيها للحفاظ  على "العلاقات الإيجابية والشاملة" مع الصين. وأعلنت كلينتون في مؤتمر صحفي قبل لقائها وزير الخارجية الصيني يانغ جييشي في واشنطن أن محادثاتهما ستتمحور حول إعداد زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو المقررة لواشنطن في 19 من الشهر الجاري.
ومن جانبه أشار يانغ جييشي إلى أن زيارة الرئيس الصيني إلى واشنطن ستتم "في ظروف التغير الدائم للأوضاع في العالم، كما أنها تتزامن مع الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة". وقال الوزير الصيني: "أعتقد أن العلاقات الصينية الأمريكية تسلك طريقا صحيحا".
هذا وقد التقى يانغ جييشي في 4 يناير/كانون الثاني بوزير المالية الأمريكي تيموتي غايتنير ومساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي توم دونيلون. وأعلن المكتب الإعلامي للبيت الأبيض أن محادثات يانغ جييشي ودونيلون تناولت "عددا من القضايا الدولية المهمة ، منها التعاون في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية والجهود المشتركة من أجل منع إيران من الحصول على الأسلحة النووية وإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي". وأكد دونيلون على "أهمية تقليص خلل التوازن في الاقتصاد العالمي وفي التجارة بين الولايات المتحدة والصين".
يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حضر لفترة قصيرة المحادثات بين مساعده لشؤون الأمن القومي ووزير الخارجية الصيني ليؤكد بذلك على سعي واشنطن إلى "إقامة علاقات شاملة ومثمرة تعتمد على التعاون" مع الصين.
وستكون الزيارة المقبلة للرئيس الصيني إلى واشنطن ردا على زيارة أوباما إلى الصين في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" وصف أستاذ الجامعة الأمريكية أدموند غريب العلاقات الأمريكية الصينية بـ"المعقدة والمتشابكة والمتشعبة"، مشيرا إلى أن واشنطن غير راضية "لأن الصين تبيع أكثر للولايات المتحدة مما تشتريه منها، كما أن واشنطن تؤكد على ضرورة رفع قيمة العملة الصينية" لكي لا تستغل الصين ذلك لزيادة صادراتها إلى الولايات المتحدة والدول الأخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك