الأمم المتحدة تتكهن بارتفاع عدد اللاجئين من سورية بـ 3 أضعاف في نهاية العام الجاري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609849/

أعلن أنتونيو غوتيريس المفوض الأممي السامي في شؤوون اللاجئين في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 مارس/آذار في تركيا أن عدد اللاجئين من سورية يمكن ان يرتفع في نهاية العام الجاري بمقدار 3 أضعاف، في حال بقاء وتيرة التصعيد الحالية للنزاع.

أعلن أنتونيو غوتيريس المفوض الأممي السامي في شؤوون اللاجئين في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 مارس/آذار في تركيا أن عدد اللاجئين من سورية يمكن ان يرتفع في نهاية العام الجاري بمقدار 3 أضعاف، في حال بقاء وتيرة التصعيد الحالية للنزاع. وقال:" في حال استمرار التصعيد في النزاع فإن عدد اللاجئين يمكن أن يزداد بمقدار مرة أو 3 مرات عما هو عليه الآن". وأضاف أن عدد السوريين الذين وجدوا مأوى لهم في البلدان المجاورة مع سورية فاق الأسبوع الماضي المليون شخص. فيما يحتاج نحو 4 ملايين من السوريين في سورية نفسها إلى مساعدة.

وأوضح المفوض قائلا:" هناك خطر توسع رقعة النزاع لتشمل منطقة الشرق الأوسط كلها، حيث يعاني لبنان من أوضاع سياسية صعبة. ويشهد العراق اشتباكات بين أهل السنة والشيعة، فيما تقع السلطة الوطنية الفلسطينية بالقرب من سورية مباشرة. ويجب على الأسرة الدولية إدراك ذلك واتخاذ إجراءات".

واستطر غوتيريس قائلا:" أريد أن أوجه طلبا إلى الأسرة الدولية والمنظمات الإنسانية بالاستمرار في تقديم المساعدة للسوريين، طالما ننتظر حلا سياسيا، علما أن وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تعتبر منظمة إنسانية ولا يمكن أن تتدخل في عملية اتخاذ القرارات السياسية".

يذكر أن عدد السوريين المقيمين في تركيا بلغ 186 ألف شخص يتوزعون على  17 مخيما ، بالإضافة إلى نحو 41 ألف شخص يقيمون في المدن و31 ألف شخص آخر ينتظرون اتخاذ قرار بشأنهم على الحدود. وقد قدمت لهم ضمانات بنشرهم في المخيمات. وقال المفوض:" وفقا لحساباتنا فإن عدد السوريين المقيمين في تركيا يمكن أن يبلغ في نهاية العام الجاري 400 ألف شخص. ويجب على الاسرة الدولية الاعتراف بهذا الأمر".

وقد أوصى المفوض الأممي الدول التي تقدم المساعدة للسوريين بألا تقوم بتمويل الصناديق الإنسانية الدولية فقط، بل ودعم البلدان المجاورة لسورية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية